عربي و دولي

الجامعة العربية تطالب الامم المتحدة بتجريم جدار الفصل العنصري

دعت جامعة الدول العربية الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الى الضغط على اسرائيل لتنفيذ الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية في التاسع من يوليو 2004 والقاضي بادانة وتجريم جدار الضم والتوسع العنصري وعدم شرعيته.
وطالبت الجامعة العربية في بيان صادر بمناسبة الذكرى العاشرة لبناء جدار الفصل العنصري بوقف بناء الجدار ودفع تعويضات للسكان الفلسطينيين المتضررين من آثاره بما في ذلك سكان القدس الشرقية وما حولها وكذلك اعتبار الاستيطان الاسرائيلي باشكاله كافة غير شرعي ومنافيا للقانون والشرعية الدولية.
وقالت ان سلطات الاحتلال تتحدى محكمة العدل الدولية والمجتمع الدولي باستمرارها في بناء جدار الفصل العنصري الذي يفصل الشعب الفلسطيني عن بعضه البعض ويعزل القدس عن محيطها الفلسطيني وجنوب الضفة الغربية المحتلة عن الوسط والشمال والذي يشكل اعتداء غير أخلاقي ومأساة انسانية وسياسية ألحقت الألم والمعاناة بالشعب الفلسطيني لسنوات طويلة.
ودعت الى الزام القوة القائمة بالاحتلال بميثاق الأمم المتحدة والبنود التي وردت في اتفاقية جنيف الرابعة وانهاء سياسة الافلات من العقاب وتعويض أبناء الشعب الفلسطيني المتضررين من بناء جدار الفصل واعادة أملاكهم التي سيطرت عليها خلال تلك الأعوام.
وقالت الجامعة ان مواصلة سلطات الاحتلال انتهاكاتها وتجاهلها للرأي الاستشاري والقوانين الدولية في استمرارها في بناء الجدار وما ينتج عن هذا البناء من اعاقة لحرية تنقل الفلسطينيين وحركتهم واعاقة حقهم بالعمل وبالصحة وبالتعليم وبمستوى حياة كريمة لا يتطابق مع التزامات قانونية دولية عديدة مفروضة على اسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.