برلمانيات

خليل عبدالله لـ”وزير النفط”: ما إجراءات شركات القطاع النفطي عند تأخير البدء بالمشاريع؟

خليل عبدالله: ما شروط ترسية عقود بمبالغ أعلى من القيمة التقديرية للمناقصة؟

وجه النائب د.خليل عبدالله سؤالا الى وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الامة طلب فيه تزويده بالآتي:
-1 ما الشروط التي اعتمدتها شركات القطاع النفطي التابعة لمؤسسة البترول الكويتية لترسية وتوقيع عقود بمبالغ أعلى من القيمة التقديرية للمناقصة/ للممارسة؟
يرجى تزويدنا بقائمة تلك العقود، اسماء المقاولين، المهندس الاشرافي، القيمة التقديرية وقيمة الترسية مع ذكر الفرق بينهما لكل عقد وذلك لجميع عقود شركات القطاع النفطي التابعة لمؤسسة البترول الكويتية عام 2009 والتي تبلغ قيمتها التقديرية ابتداء من 10 ملايين دينار ويكون الفارق بين القيمة التقديرية وقيمة الترسية اكثر من مليون دينار.
-2 يرجى تزويدنا بقائمة العقود الاستشارية التي تمت على اساس التعاقد المباشر في جميع شركات القطاع النفطي التابعة لمؤسسة البترول الكويتية والتي تبلغ قيمتها ابتداء من 10 ملايين دينار مع ذكر قائمة المشاريع التي تندرج اسفل كل عقد ومدى استفادة شركات القطاع النفطي التابعة لمؤسسة البترول الكويتية من تلك المشاريع وتأثيرها في تحقيق الاهداف الاستراتيجية مع ذكر نتيجة كل مشروع وتحديد الهدف منه سواء كان زيادة انتاج او تحسين في الاداء من حيث الانتاجية او الصحة والسلامة والبيئة.
-3 ما الاجراءات التي اتخذت من قبل شركات القطاع النفطي التابعة لمؤسسة البترول الكويتية في الحالات التي حدث فيها تأخير في البدء بالمشاريع التي تندرج تحت العقود سواء كانت خدمات او مواد وأدى هذا التأخير الى التأخر في تنفيذ استراتيجيات الشركات والتي بالأساس هي من استراتيجية المؤسسة؟
-4 يرجى تزويدنا بلائحة المشاريع التي لم يتم تنفيذها بالاساس او لم يتم تنفيذها في الوقت المحدد حسب الاستراتيجية سواء كانت خدمات او مواد مع ذكر قيمة الخسارة لكل مشروع وذلك منذ سنة 2009 مع تفصيل التالي:
أ – مدة تنفيذ كل مشروع ومقارنتها بالمدة المقررة حسب الاستراتيجية.
ب – قيمة الخسارة المترتبة على عدم التنفيذ او التأخير بالتنفيذ كما ذكر بالنقطة اعلاه.
-5 هل قامت الشركة بدعوة هؤلاء المقاولين للمشاركة في مناقصات او ممارسات لاحقة؟، اذا كانت الاجابة نعم يرجى سرد تلك المناقصات مع قائمة المدعوين لكل مناقصة على حدة وفي حال ترسية تلك العقود فيرجى ذكرها مع اسماء المقاولين.
-6 هل قامت الشركة بعمل دراسة لتحليل ورصد الخسائر والضرر الناتجين من التأخير في البدء بالمشاريع في جميع عقود شركات القطاع النفطي التابعة لمؤسسة البترول الكويتية سواء كانت خدمات او مواد؟
-7 هل تمت تغطية تلك الخسائر عن طريق تطبيق جزاءات وغرامات على المقاولين؟، يرجى توضيح وشرح الاجراءات التي اتخذت حيال ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.