عربي و دولي

بان كي مون يطالب مجلس الامن بعقد اجتماع عاجل لمناقشة الوضع المتدهور في غزة

طالب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون رئيس مجلس الامن يوجين غاسانا بعقد اجتماع عاجل لمناقشة الوضع المتدهور في قطاع غزة.

وقال بان كي مون في مؤتمر صحفي انه بحث الوضع في غزة مع قادة اقليميين وعالميين من بينهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وملك المملكة العربية السعودية وامير دولة قطر ووزير الخارجية الامريكي كيري والامناء العامون لمنظمة المؤتمر الاسلامي وجامعة الدول العربية.

واضاف ان “القادة الاقليميين يؤدون دورا حيويا في تسهيل العودة الى اتفاق وقف اطلاق النار الذي ابرم في شهر نوفمبر عام 2012” داعيا القاهرة لفتح المعبر للاغراض الانسانية على وجه السرعة للمساعدة في تخفيف معاناة سكان غزة.

واعرب بان عن قلقه ازاء موجة اعمال العنف الجديدة التي اجتاحت غزة وجنوب اسرائيل والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية والتي تعد احد اهم التحديات التي واجهتها المنطقة في السنوات الاخيرة.

ودان بشدة الهجمات الصاروخية التي اطلقت من قبل حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في غزة على اسرائيل والعدد المتزايد من الضحايا المدنيين في غزة مشددا على ضرورة وقف الهجمات بأسرع وقت ممكن وتقديم الجناة الى العدالة.

وحث بان رئيس الوزراء رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على ممارسة اقصى درجات ضبط النفس واحترام الالتزامات الدولية لحماية المدنيين.

واشاد بان بالتزام الرئيس عباس بالتنسيق الامني الذي يعد امر ضروري لتحقيق الاستقرار على ارض الواقع وصفا اياه بأنه “افضل شريك للسلام”.

يذكر ان رؤساء المجموعة العربية وهم دولة الكويت كممثل لمنظمة المؤتمر الاسلامي والمملكة العربية السعودية كممثل لحركة عدم الانحياز اضافة سفراء اخرين اجتمعوا في وقت سابق يوم امس مع غاسانا للمطالبة ايضا بعقد اجتماع عاجل لمناقشة الوضع المتدهور في قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.