عربي و دولي

ليلى شهيد: الهجوم الإسرائيلي على غزة لإجهاض المصالحة بين”فتح وحماس”

 

اعتبرت ليلى شهيد سفيرة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي الهجوم الإسرائيلي الحالي على قطاع غزة بأنه رد من تل أبيب على المصالحة الفلسطينية بين “فتح” و”حماس”. مضيفة أن نتانياهو حاول تضخيم مأساة مقتل الشبان الإسرائيليين الثلاثة واستغلالها للرد على هذه المصالحة والدعم الأوروبي والأمريكي للحكومة الفلسطينية الجديدة.

وشددت ليلى شهيد، سفيرة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي، أنه لا حل عسكريا ممكنا للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي. في إشارة للغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة والتي تأتي ردا على إطلاق صواريخ من القطاع على مدينة القدس وتل أبيب وحيفا شمالي الدولة العبرية. وذكرت بأن الصراع بين الطرفين لا يتعلق بحركة “حماس” ولا بالفصائل الإسلامية وإنما باحتلال للأراضي الفلسطينية مستمر منذ 47 عاما.

وقالت شهيد: “الأمر بكل وضوح هو أن الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتانياهو لم تتعلم من دروس الماضي ولا من أخطائها العسكرية” لافتة الأنظار إلى العمليتين العسكريتين السابقتين على الأراضي الفلسطينية – “الرصاص المصبوب” في العام 2008 و”عمود السحاب” في العام 2012.

وكان الجيش الإسرائيلي أطلق عملية عسكرية على قطاع غزة تحت اسم “الجرف الصامد” ردا على إطلاق صواريخ من القطاع بعد عملية قتل لفتى فلسطيني من القدس أحرق حيا انتقاما لمقتل ثلاثة مستوطنين إسرائيليين بالقرب من مدينة الخليل في الضفة الغربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.