عربي و دولي

المسلحون يحققون مكاسب جديدة بديالى

قصف الطيران الحربي العراقي مجموعة من الأهداف التابعة للمسلحين المناوئين لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في محافظتي نينوى وصلاح الدين، فيما سيطر المسلحون على مقر اللواء العشرين في ديالى.

تفصيلاً، ذكر مصدر مطلع في القوة الجوية العراقية أن الضربات الجوية استهدفت مواقع وتحصينات ومخازن أسلحة لمسلحين ينتمون للدولة الإسلامية.

وقال المصدر إن الطلعات الجوية أسفرت عن مقتل ما يزيد على 40 مسلحاً خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية وتدمير عشرات السيارات المصفحة التي يستخدمها المسلحون.

وفي الموصل، سقط عدد من القتلى والجرحى جراء غارة جوية استهدفت منطقة بادوش السكنية في المدينة الواقعة شمالي العراق.

المسلحون يسيطرون على مناطق جديدة

إلى ذلك نجح مسلحو الدولة الإسلامية في إحراز تقدم في محافظة ديالى بعد السيطرة على قرى جديدة في ناحيتي جلولاء والعظيم، حسب ما ذكر مصدر استخباراتي مطلع لسكاي نيوز عربية.

وأشار المصدر إلى أن هجمات المسلحين تسببت في مقتل وجرح ما يقرب من 20 عنصر أمن، غالبيتهم من عناصر الجيش العراقي والمتطوعين.

وعلمت سكاي نيوز عربية من مصدر استخباراتي مطلع في محافظة ديالى أن مسلحي الدولة الإسلامية تمكنوا في ساعة مبكرة من فجر السبت من السيطرة على مقر اللواء العشرين في ناحية منصورية الجبل.

وأشار المصدر إلى أن المسلحين يقتربون أيضاً من السيطرة على حقول نفط خانة، أقدم الحقول النفطية في العراق التي تقع شرقي محافظة ديالى، وذلك بعد معارك عنيفة ضد القوات الحكومية والمليشيات الموالية لها.

وكان المسلحون المناوئون لحكومة نوري المالكي، اقتحموا قاعدة عسكرية تقع على مشارف بلدة المقدادية على بعد 80 كيلومتراً شمال شرقي بغداد.

من ناحية أخرى، لقي 5 من قوات حرس إقليم كردستان المعروفة بـ”البشمركة” مصرعهم وأصيب 15 آخرون في هجوم نفذه مسلحون ينتمون إلى تنظيم الدولة الإسلامية على مقر لهم في ناحية جلولاء بمحافظة ديالى، وفقاً لما ذكره مصدر أمني لسكاي نيوز عربية.

صد هجوم على حديثة

وفي محافظة الأنبار، صدت القوات العراقية هجوماً كبيراً للمسلحين استهدف مدينة حديثة، حسب ما أفادت، السبت، مصادر أمنية.

وقال ضابط رفيع المستوى في الشرطة إن “مسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية شنوا هجوماً كبيراً على حديثة عند الساعة الثالثة بحسب التوقيت المحلي استمر حتى الساعة 11”.

وأضاف أن “الهجوم أسفر عن مقتل 13 من عناصر تنظيم الدولة واعتقال 31 بعد إصابتهم بجروح، وإحراق 11 من سياراتهم”، كما قتل بحسب المصدر ذاته “4 من عناصر الشرطة وأصيب 11 آخرون بجروح”.

تحذير أممي من “الفوضى”

من ناحية ثانية، قال نيكولاي ملادينوف ممثل الأمم المتحدة الخاص في العراق إن البلاد قد تغرق في فوضى إذا لم ينجح برلمان البلاد المقسم في إحراز تقدم فيما يتعلق بتشكيل حكومة خلال جلسته المقبلة الأحد، ودعا كل النواب إلى حضور الجلسة.

وأضاف في بيان أن عدم إحراز تقدم في اختيار من يشغل أرفع 3 مناصب حكومية هي الرئيس ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان “سيخدم فقط مصالح من يسعون لتقسيم شعب العراق وتدمير فرصه في إحلال السلام والرخاء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.