عربي و دولي

بحث “نووي إيران” وغزة باجتماع وزاري بفيينا

يسعى وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، مع وزراء خارجية بريطانيا وألمانيا وفرنسا في فيينا لإحداث خرق في المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني، كما سيبحثون وقفا لإطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، السبت، إنه سيبحث مع وزراء خارجية الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا الحاجة إلى وقف اطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين، عندما يجتمعون الأحد لإجراء محادثات بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وأضاف هيغ في بيان: “من الواضح أننا بحاجة إلى موقف دولي عاجل وموحد للتوصل إلى وقف لإطلاق النار مثلما حدث في 2012. سأبحث هذا مع جون كيري ولوران فابيوس وفرانك فالتر شتاينماير غدا في فيينا”.

ومن المقرر أن يعقد الوزراء محادثات الأحد في فيينا، لتقييم المفاوضات مع إيران بشأن برنامجها النووي مع اقتراب الموعد المقرر في 20 يوليو للتوصل إلى اتفاق نهائي.

وقال هيغ بعد أن تحدث إلى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، ووزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان: “تؤكد الأزمة الحالية على أهمية الحاجة لتحول جذري في الأوضاع بغزة”.

وشدد على أن القضايا التي يتعين معالجتها تشمل “استعادة السلطة الفلسطينية لسيطرتها وإتاحة سبل التحركات والتنقلات بصورة مشروعة، ووضع نهاية دائمة لتهديدات الهجمات الصاروخية غير المقبولة وأشكال العنف الأخرى التي تتعرض لها إسرائيل من غزة.”

وكان مجلس الأمن الدولي قد دعا في وقت سابق إلى نزع فتيل الموقف المتفجر واستعادة الهدوء وإعادة العمل بوقف إطلاق النار، الذي تم التوصل اليه في نوفمبر 2012.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.