عربي و دولي

السديس يدعو للتقيد بخفض أعداد الحجاج والمعتمرين

 

دعا الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس اليوم العالم الاسلامي الى التقيد بخفض نسب أعداد الحجاج والمعتمرين.

وطالب الشيخ السديس في تصريح صحافي المسلمين بعدم تكرار الحج والعمرة لاسيما في الفترة الحالية التي تشهد تنفيذ مشروعات للتوسعة في المسجد الحرام.

وأكد اهمية افساح المجال لمن لم تتح لهم فرصة أداء المناسك من قبل “حفاظا على أرواحهم وسلامتهم وليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة وأمان وراحة واطمئنان”.

كما أكد ضرورة مراعاة الأخذ بنسب تخفيض أعداد القائمين لأداء المناسك خلال هذه “الفترة المحدودة” التي تنفذ خلالها مشروعات التوسعة.

وأوضح أن المشاريع التي تنفذ حاليا في المسجد “تهدف إلى التيسير على الحجاج والمعتمرين في أداء شعيرة الطواف وستحدث بعد انتهائها نقلة مهمة ونوعية في مستوى منظومة الخدمات”.

وأشار الشيخ السديس إلى أن العمل لازال جاريا في مشاريع التوسعة “ما ترتب عليه ضيق مساحة المطاف وازدحام وتكدس الطائفيين الأمر الذي قد يسبب ضررا على أمنهم وسلامتهم وخطرا على راحتهم وصحتهم”.

واوضح السديس أن “الضرورة الشرعية والمصلحة العامة تقتضي تخفيض نسبة أعداد الحجاج والمعتمرين بشكل مؤقت واستثنائي حتى يتم الانتهاء من مشروع توسعة المطاف مراعاة لشدة الزحام خلال هذه الفترة المؤقتة”.

وقال ن هذا المشروع “سيساهم في تأمين سبل الراحة للحجاج والمعتمرين” داعيا إلى تعاون المسلمين وتفاعلهم الإيجابي مع هذا القرار ل”تحقيق المصالح العليا للأمة الإسلامية”.

وأكد الشيخ السديس أن دعوته موجهة أيضا لقادة الأمة الإسلامية وعلمائها لدعم ما رأته حكومة المملكة في خفض أعداد الحجاج والمعتمرين مؤقتا “وأن يبينوا للمسلمين أسباب هذا التوجه الحميد وآثاره النافعة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.