عربي و دولي

ظريف: محادثات “جيدة” مع كيري

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الثلاثاء، إنه أجرى محادثات جيدة مع نظيره الأميركي جون كيري بشأن برنامج طهران النووي قبل أقل من أسبوع من انتهاء مهلة 20 يوليو للتوصل لاتفاق لإنهاء النزاع، في وقت أعلن كيري أنه سيعود إلى واشنطن للتشاور مع الرئيس الأميركي والكونغرس بشأن احتمالات التوصل لاتفاق طويل الأمد مع طهران.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن ظريف قوله بعد لقائه بكيري في فيينا: “تبادلنا الآراء بشكل جيد”.

وأضاف أن هناك حاجة الآن لأن تجرى “محادثات جادة” على مستوى المديرين السياسيين في إشارة إلى المسؤولين الكبار بوزارة الخارجية الذين يقودون الوفود المشاركة في المحادثات.

في المقابل أعلن وزير الخارجية الأميركي أنه سيعود إلى واشنطن للتشاور مع الرئيس باراك أوباما والكونغرس بشأن احتمالات التوصل لاتفاق طويل الأمد مع إيران وما يجب فعله إذا لم يكن ذلك قابلا للتحقق.

وتنتهي مهلة التوصل إلى اتفاق بين إيران ومجموعة (5+1) “الصين الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا”، الأحد .

وسمح الاتفاق المرحلي المبرم في نوفمبر 2013 في جنيف بتجميد البرنامج النووي الإيراني لقاء رفع محدود للعقوبات.

والاتفاق المرحلي لـ6 أشهر يفترض أن يفضي إلى اتفاق نهائي في 20 يوليو، وفي حال لم يتم التوصل إلى اتفاق في الموعد المحدد، يمكن أن تتفق جميع الأطراف على تمديد المحادثات لمدة 6 أشهر أخرى.

وتتعثر المفاوضات حول قدرة تخصيب اليورانيوم التي تطالب بها إيران، حيث أن اليورانيوم العالي التخصيب يمكن أن يستخدم في إنتاج القنبلة الذرية.

وتشتبه الأسرة الدولية في أن تكون طهران تسعى إلى امتلاك السلاح الذري في حين تؤكد طهران أن برنامجها النووي مدني.

من جانبها، تنفي إيران السعي لحيازة قنبلة ذرية وتطالب برفع العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة عليها والدول الغربية والتي تشل اقتصادها.

وتريد الدول الست أن تقلص إيران نطاق برنامجها النووي إلى حد كبير لمدة 10 سنوات على الأقل بحسب واشنطن وأن توافق على عمليات تفتيش أكثر دقة للأمم المتحدة.

إلا أن إيران تريد توسيع منشآتها النووية، إذ تصر أنها لغايات سلمية محضة وأن من حقها القيام بذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.