عربي و دولي

الجيش الاسرائيلي يستأنف هجماته على غزة اثر فشل المبادرة المصرية

 

اعلن الجيش الاسرائيلي ان طائراته الحربية استأنفت اليوم غاراتها الجوية على قطاع غزة اثر فشل مبادرة التهدئة التي اعلنتها مصر الليلة الماضية.
واتهم متحدث باسم الجيش حركة (حماس) باطلاق عشرات الصواريخ اليوم من قطاع غزة نحو مدن وبلدات عدة في اسرائيل مهددا بأن القوات الاسرائيلية “ستضرب كل العناصر التي تقف وراء الهجمات التي تستهدف اسرائيل”.
وذكرت الاذاعة الاسرائيلية ان استئناف العمليات العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة يأتي عقب موافقة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع موشيه يعلون على العودة مرة اخرى لتنفيذ هجمات في قطاع غزة بعد ساعات من قبول اسرائيل المبادرة المصرية لوقف اطلاق النار اثر رفض حركتي حماس والجهاد الاسلامي المبادرة المصرية للتهدئة رغم الرد الايجابي الاسرائيلي عليها.
وكان نتنياهو هدد صباح اليوم بأن توسع اسرائيل من هجومها ضد غزة اذا ما تواصل اطلاق الصواريخ من القطاع وقال ان اسرائيل وافقت على الاقتراح المصري لوقف اطلاق النار لاعطاء فرصة من اجل نزع السلاح من قطاع غزة خاصة القذائف والصواريخ وللتخلص من الانفاق التي حفرت بها عبر الوسائل الدبلوماسية.
واضاف ان “الهجوم على غزة كان يهدف ولا يزال الى اعادة الهدوء لمواطني اسرائيل عبر توجيه ضربة قاسية لحركة حماس وغيرها من الفصائل الفلسطينية” مشيرا الى ان اسرائيل نجحت في ضرب هذه الفصائل بقوة ومنعت جهودا لمهاجمة مواطني اسرائيل.
من جانبها اعلنت مصادر طبية فلسطينية عن اصابة 13 شخصا مساء اليوم بجروح جراء سلسلة غارات طالت اهدافا في خانيونس والمغراقة وغزة وبيت لاهيا وتركزت على اراض خالية في معظمها.
واكدت المصادر ان من بين الجرحى نساء واطفالا مشيرة الى اصابة خمسة مواطنين في قصف استهدف منطقة في مخيم جباليا.
يأتي هذا في وقت واصلت فيه كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس اليوم اطلاق الصواريخ من قطاع غزة نحو مدن وبلدات عدة في اسرائيل.
وجاء هذا بعد ان اعلنت الكتائب فجر اليوم رفضها لما اعلن من مبادرة مصرية للتوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار مع اسرائيل في قطاع غزة معتبرة انها “لا تساوي الحبر الذي كتبت به”.
واعتبرت الكتائب في بيان انه ان صح محتوى هذه المبادرة “فإنها مبادرة ركوع وخنوع نرفضها نحن في كتائب القسام جملة وتفصيلا”.
واعلنت القسام في بيانات منفصلة عدة مسؤوليتها عن قصف بلدة سديروت باربعة صواريخ قسام وموقع (زكيم) العسكري بأربع قذائف هاون وبلدة اشكول بقذيفتي هاون.
كما اعلنت مسؤوليتها عن قصف مدينة (رحوبوت) وسط اسرائيل بخمسة صواريخ من طراز (سجيل 55) ومدينة عسقلان في جنوبها بثلاثة صواريخ من طراز (قسام) وتبنت كتائب القسام كذلك المسؤولة عن قصف مدينة حيفا في اقصى شمال اسرائيل بصاروخ من طراز (160 ار).
من جهتها اعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين انها قصف بلدة (نتيفوت) بصاروخي (غراد) وبلدتي (بئيري) و (رعيم) باربع صواريخ من طراز (107).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.