عربي و دولي

قمة “بريكس”.. لتغيير النظام المالي والسياسات الاقتصادية في العالم

تبدأ، اليوم في مدينة فورتليزا البرازيلية أعمال القمة السادسة لدول مجموعة “بريكس” التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، في مساعي من تلك الدول التي تسيطر على 21% من الناتج الاقتصادي العالمي، تحت شعار: “تعزيز النمو الشامل والتنمية المستدامة” ، وتهدف هذه القمة التي تعقد تحت شعار: “تعزيز النمو الشامل والتنمية المستدامة” وتستمر ليومين إلى تغيير النظام المالي والسياسات الاقتصادية في العالم.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن دول البريكس تنوي تغيير الوضع الذي أصبح فيه النظام المالي العالمي، موضحا في تصريحات أوردتها إذاعة صوت روسيا، أن النظام المالي العالمي يتعلق الآن بالعملة الأميركية، أي أنه رهين السياسة النقدية الأميركية، مشيرا إلى أن “دول البريكس تريد تغيير هذا الوضع”. و”يجب أن تتمثل إحدى الخطوات نحو تغيير هذا الوضع في إنشاء بنك جديد للتنمية وبناء احتياطات مالية طارئة تكون بمثابة صمام الأمان الذي يمكِّن دول البريكس من مواجهة التحديات المالية الطارئة”، وفق ما ذكره بوتين.

ومن المقرر أن يجرى إطلاق “بنك التنمية الجديد” الذي اتفق قادة البريكس على إنشائه خلال القمة الماضية، والذي ستتركز مهمته الرئيسية على تعبئة الموارد لدعم مشاريع البنية التحتية والتنمية المستدامة في دول المجموعة وغيرها من الاقتصادات الناشئة والدول النامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.