عربي و دولي

البيت الابيض: لاتزال هناك “فجوات” في المفاوضات حول ملف ايران النووي

 

قال المتحدث باسم البيت الابيض الامريكي غوش ارنست هنا اليوم انه لاتزال هناك “بعض الفجوات” بين ايران والدول المعنية في محادثات فيينا حول برنامج طهران النووي وسط ترجيحات بتمديد الموعد النهائي للمحادثات الذي يوافق الاحد المقبل.

واكد ارنست خلال مؤتمر صحفي أن “هناك بعض الفجوات التي لاتزال قائمة” في المفاوضات بين ايران ومجموعة (5 + 1) الا أنه رفض التعليق على التقارير التي تفيد بأن المشاركين في المباحثات قد وافقوا الاحد الماضي على تمديدها.

وأشار الى أن وزير الخارجية الامريكي جون كيري كان قد توجه أمس الى فيينا ثم عاد الى واشنطن للتشاور مع الرئيس (الامريكي) باراك أوباما وأعضاء الكونغرس حول كيفية المضي قدما في المحادثات.

وذكر أنه “على مدى الأشهر الستة الماضية ومنذ دخول خطة العمل المشتركة حيز التنفيذ أحرزنا تقدما ملموسا حول مجموعة من القضايا الرئيسة في مفاوضاتنا مع الايرانيين” حيث “تم التفاوض بحسن نية للتوصل الى اتفاق” وقد توقف التقدم في برنامج ايران النووي وتراجع في بعض جوانبه الرئيسية.

وأضاف أن “مشاورات كيري مع أوباما تنطوي على نقاش حول سبل التقدم بالمفاوضات وهو ما يعكس حقيقة أن بعض الفجوات لاتزال قائمة قبل أربعة أيام فقط من الموعد النهائي لهذه المفاوضات”.

واوضح ارنست انه “على جميع الاطراف بحث عدد من المسارات للتحرك بالمفاوضات الى الأمام وقد تشاور الوزير كيري مع الرئيس أوباما بعد ظهر اليوم حول هذه المسارات وما سيكون في مصلحة الولايات المتحدة”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.