عربي و دولي

البنتاغون: الجيش العراقى قادر على صد هجمات داعش

 

كشفت صحيفة “وورلد تريبيون” الأمريكية النقاب عن أن وزارة الدفاع الأمريكية “بنتاجون” قدمت تقارير لإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما حول تحسن أداء الجيش العراقى على الرغم من تقارير أخرى تفيد بعكس ذلك.
ونقلت الصحيفة عن مسئولين أمريكيين قولهم إن البنتاجون والجيش الأمريكى أكدا فى تقييم لهما أن الجيش العراقى لا يزال قادرا على الدفاع عن بغداد واستعادة المدن الرئيسية التى بسطت سيطرتها عليها فى الشمال.
وقالت الصحيفة الأمريكية إن هذه التقارير التى جاءت بعد انتهاء الولايات المتحدة الأمريكية من تقييم جيش العراق لا تحتوى على توصيات لتحسين أداء الجيش، كما أنه من المقرر أن يتم تسليمها إلى الرئيس الأمريكى باراك أوباما ووزير الدفاع تشاك هيجل.
ونقلت الصحيفة عن مسئولين فى الجيش الأمريكى قولهم ، أن الجيش العراقى ،بفضل دعم المستشارين الأمريكيين، استطاع صد الهجمات التى تشنها عناصر داعش على البنية التحتية.
ومن جانبه، قال جون كيربى المتحدث باسم البنتاجون أن قوات الأمن العراقية تعد نفسها وتشدد قوتها للدفاع عن العاصمة.. مضيفًا أنهم سيقاتلون للدفاع عن بغداد.
وأضاف كيربى “من الواضح أنهم (داعش) يمثلون تهديدا للمنطقة ولأمننا القومى، لكن الهدف الحالى هو الحصول على بعض التقديرات بالمزيد من المعلومات لتوضح لنا حقيقة ما يجرى هناك.”
وأشار إلى أن الجيش العراقى يستمر فى هجماته على المناطق التى سيطرت عليها داعش مثل تكريت.. موضحًا أنه بدأ فى استعادة قوته عقب هجوم داعش وسيطرتها على الموصل محاولا الحفاظ على وجوده بالشمال وخاصة فى منطقة مصفاة النفط فى بيجى وسد حديثة بمساعدة من قوات الحكومة الكردية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.