عربي و دولي

نتنياهو: عملية تدمير أنفاق غزة ستنتهي “سريعاً”

 

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد إن العملية التي تستهدف تدمير شبكة الأنفاق التي يستخدمها المسلحون الفلسطينيون في غزة قد تنتهي “سريعاً نسبياً”، إلا أنه لم يكشف عن تفاصيل.


وفي مقابلة مع شبكة “سي ان ان” دعا نتانياهو إلى بذل جهود دولية لنزع أسلحة القطاع.وتأتي تصريحاته مع دخول العملية العسكرية الواسعة التي يشنها الجيش الإسرائيلي على غزة يومها الـ 13، فيما تقول إسرائيل إن العملية البرية التي تشنها بهدف تدمير شبكة الأنفاق التي يستخدمها المسلحون الفلسطينيون لشن هجمات داخل إسرائيل “ستتوسع” في وقت لاحق من الأحد.


وقال نتانياهو “نحن نتحرك للقضاء على الأنفاق، وسنأخذ الوقت اللازم للقيام بذلك”.


ورداً على سؤال حول الفترة التي سيستغرقها تدمير الأنفاق قال نتانياهو “سريعاً نسبياً”.


وأضاف أن “المهم الآن هو عدم البدء في وضع شروط. أعتقد أنه من المهم إنهاء الأعمال العدائية وبعد ذلك الوصول إلى وضع نتوصل فيه إلى وقف ‘طلاق نار مستدام”.


وقال “كان يجب أن تكون غزة وبموجب جميع الاتفاقيات السابقة منزوعة من السلاح. وبدلاً من ذلك، أصبحت حصناً للإرهاب تموله وتجهزه إيران فيها آلاف وآلاف الصواريخ وغيرها من الأسلحة التي تم تهريبها أو تطويرها في القطاع. وهذا يجب أن يتوقف. ويجب إغلاق هذه الأنفاق”.


وأضاف “أعتقد أن على المجتمع الدولي، وفور تصحيح هذا الوضع، تنفيذ برنامج لنزع أسلحة غزة وتغيير الوضع لأنه غير مقبول”.


وقتل 87 فلسطينياً في هجمات إسرائيلية الأحد على غزة ما يرفع الى 425 عدد الفلسطينيين الذين قتلوا في العملية بحسب أرقام متحدث باسم وزارة الصحة في غزة. وبلغ عدد القتلى على الجانب الإسرائيلي سبعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.