عربي و دولي

السيسى لـ”بان كي مون”: حماية الشعب الفلسطيني أولوية مصر

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح اليوم بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، بان كى مون، سكرتير عام الأمم المتحدة، وذلك بحضور سامح شكرى، وزير الخارجية، وروبرت سيرى، منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام فى الشرق الأوسط.

وقال السفير إيهاب بدوى، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن سكرتير عام الأمم المتحدة قد أعرب أثناء اللقاء عن تضامنه مع الشعب الفلسطينى، مؤكدا على تأييده ودعمه الكامل للمبادرة المصرية، ومتمنيا أن يتبناها الطرفان، لاسيما أن إسرائيل سبق أن أعربت عن قبولها.

وتناول “بان كى مون” جولته إلى المنطقة، مشيرا إلى أنها تستهدف حقن دماء الأبرياء من أبناء الشعب الفلسطينى، ومنوها إلى أنه لا يمكن أن يصمت إزاء إزهاق الأرواح، ومؤكدا على ضرورة أن تراعى إسرائيل أن يكون رد فعها متناسبًا وليس مبالغًا فيه.

كما قدم المسئول الأممى الشكر لمصر، حكومة وشعبًا، على استجابتها الإنسانية السريعة وفتح معبر رفح لاستقبال الجرحى والمصابين الفلسطينيين، فضلا عن تقديمها مساعدات غذائية ودوائية للشعب الفلسطينى.

وأضاف “بدوى” أن الرئيس تناول أثناء اللقاء عناصر المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار فى غزة، والتأكيد على أن الأولوية بالنسبة لمصر هى حماية الشعب الفلسطينى ومنع سقوط مزيد من الضحايا، منوهًا إلى أن كلا من السلطة الوطنية الفلسطينية وإسرائيل قد وافقتا على المبادرة المصرية .

تطرق اللقاء إلى بعض المطالب الخاصة بتنمية وتطوير البنية الأساسية فى قطاع غزة، وهى المطالب التى يمكن الاستجابة لها من خلال عقد مؤتمر دولى للمانحين لهذا الغرض؛ فأشار الرئيس إلى أن هذه المرحلة ستكون لاحقة على التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار وتثبيته، حتى تؤتى أى جهود تنموية فى القطاع ثمارها، حيث سبق أن قامت عدة دول عربية شقيقة فى منطقة الخليج العربى بجهود لإعادة إعمار القطاع وتنميته، ومشددا على أنه يتعين أن يرافق المطالبةَ بوقف إطلاق النار، نداءٌ إلى المجتمع الدولى لإعادة إعمار غزة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.