عربي و دولي

فنزويلا.. بدء محاكمة زعيم المعارضة

بدأت في فنزويلا محاكمة زعيم المعارضة المسجون ليوبولدو لوبيس المتهم بإشعال احتجاجات مناهضة للحكومة تحولت إلى أعمال عنف وقتل فيها 43 شخصا.

وبعد أيام من اندلاع المظاهرات في منتصف فبراير سلم لوبيس نفسه للسلطات ووضع منذ ذلك الحين في السجن الحربي واستمرت الاحتجاجات لنحو ثلاثة أشهر.

و استمعت محكمة في كراكاس للاتهامات الموجهة إلى زعيم المعارضة ومنها التحريض على الجريمة والدعوة إلى أعمال العنف والإحراق العمد التي ألحقت أضرارا، وفقا لما ذكرت “رويترز”

وأصيب أيضا نحو 900 شخص في أسوأ أعمال عنف تشهدها فنزويلا عضو الأوبك منذ 10 سنوات حين حدثت مواجهات بين نشطين معادين لحكومة الرئيس نيكولاس مادورو وأنصار الحكومة وقوات الأمن.

ولا يزال نحو 87 شخصا في السجون من بينهم 16 من مسؤولي أمن الدولة بعد فترة عصيبة لفنزويلا خلفت انقسامات بين صفوف المعارضة كما هزت أركان الحكومة وإن حافظت على تماسكها.

وخلال مؤتمر صحفي في قصر الرئاسة طلب من مادورو التعليق على المحاكمة فوصف السؤال بانه “استفزازي” ثم هاجم زعيم المعارضة وطالب بمعاقبته.

وقال مادورو “زعيم أقصى اليمين مسؤول عن الجرائم والعنف والدمار والأرواح التي فقدت. لقد خطط لذلك. إنه مخلب للأميركيين ليس الآن فقط لكن منذ صغره”.

ويقول لوبيس (43 عاما) وأنصاره إنه كبش فداء لاحتجاجات انطلقت بشكل تلقائي نتيجة للشعور بالظلم من الحكم الديكتاتوري والسياسات الاقتصادية الفاشلة وتبديد عائدات النفط والمعاناة اليومية من نقص المنتجات إلى ارتفاع في الأسعار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.