عربي و دولي

السودان: توقعات بفيضان للنيل غير مسبوق منذ قرن من الزمان

 

اعلنت الحكومة السودانية اليوم عن توقعات بحدوث فيضان لنهر النيل خلال موسم الامطار الحالي بشكل غير مسبوق منذ اكثر من قرن من الزمان وذلك بسبب هطول امطار غزيرة في منابع النيل.

ونقلت وكالة الانباء السودانية عن وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني معتز موسى قوله في تصريح ان معدلات هطول الأمطار بالهضبة الاثيوبية لهذا العام ستكون الأعلى خلال ال102 عام الماضية حسبما افادت التقارير الواردة لشهر يونيو.

واضاف انه من المتوقع نتيجة لهطول الامطار العالية ارتفاع مناسيب النيل حسب قراءات وتقارير وتدفق النيل وجريان النيل ل102 سنة.

وبدأ موسم الامطار في السودان خلال الشهر الجاري ويستمر لمدة اربعة اشهر واودت الامطار الغزيزة والسيول مع بداية الموسم بحياة ثلاثة اشخاص كما تسببت في انهيار عشرات المنازل وقطع طرق برية رئيسية تربط العاصمة بالولايات.

واربكت امطار غزيزة هطلت خلال ال24 ساعة الماضية ووصلت معدلاتها الى 100 ميلليمتر الحياه في العاصمة السودانية الخرطوم والعديد من المدن بالبلاد.

وكان موسم الامطار في العام الماضي اودي بحياه 73 شخصا على الاقل وتسبب في انهيار نحو 55 الف منزل وجرف مساحات زراعية كبيرة ونفوق الاف من المواشي بجانب اخلاء نحو 60 جزيرة على امتداد نهر النيل من سكانها بشكل مؤقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.