أهم الأخبارعربي و دولي

مجلس الأمن يدعو لوقف إطلاق النار بغزة

اتفق مجلس الأمن الدولي على بيان يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وتنفيذ هدنة إنسانية إلى ما بعد عيد الفطر والانخراط في جهود لتحقيق هدنة دائمة.

ويبدي بيان الأمم المتحدة التأييد “لهدنة إنسانية فورية وغير مشروطة تسمح بتسليم المساعدات المطلوبة بشكل ملح” في غزة.

وفي مؤتمر صحفي عبر المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور عن خيبة أمل من بيان مجلس الأمن الدولي، مشيرا أنه كان على مجلس الأمن تبني قرار يدين اسرائيل وليس الاكتفاء فقط ببيان.

وطالب منصور إسرائيل باحترام الهدنة الإنسانية، كما طالب بضمانات بعدم تكرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وحث بيان مجلس الأمن الذي صاغه الأردن “كل الأطراف على احترام وتنفيذ الهدنة الإنسانية بشكل كامل في فترة العيد وبعد ذلك” و”يدعو كل الاطراف إلى الانخراط في جهود لتحقيق وقف دائم ويحترم بشكل كامل بناء على المبادرة المصرية.”

وأبدى مجلس الأمن “القلق البالغ” فيما يتعلق بتدهور الوضع نتيجة للازمة المرتبطة بغزة وموت مدنيين واصابتهم ” و”يؤكد ضرورة اتخاذ الخطوات الملائمة لضمان سلامة وصالح المدنيين وحمايتهم. “ويشدد على ضرورة احترام وحماية المنشآت المدنية والإنسانية بما في ذلك المنشآت التابعة للأمم المتحدة.”

ولم تحقق الجهود الدبلوماسية التي يقودها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لإنهاء الصراع المستمر منذ عشرين يوما تقدما يذكر.

وأثنى المجلس على جهود كيري وبان غي مون الأمين العام للأمم المتحدة الذي قضى الأسبوع الماضي في الشرق الأوسط في محاولة للمساعدة في التوسط في إنهاء القتال.

وقتل نحو 1031 فلسطينيا معظمهم من المدنيين ومن بينهم أطفال كثيرون خلال الحرب الدائرة منذ 20 يوما.

وتقول إسرائيل إن 43 من جنودها قتلوا بالإضافة إلى ثلاثة مدنيين قتلوا بصواريخ وقذائف مورتر أطلقت من غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.