عربي و دولي

“داعش” تواصل مسلسل هدم التاريخ بتفجير مسجد يعود للقرن الرابع عشر بالموصل

 

فجرت حركة داعش أمس الأحد جامع وضريح النبى جرجس الذى يعود بناؤه إلى القرن الرابع عشر الميلادى لتواصل مسلسل هدم المساجد ودور العبادة الأثرية فى المناطق، التى تقع تحت سيطرتها فى العراق، حيث وصل عدد دور العبادة الأثرية التى تم تفخيخها إلى ما يقارب نصف الدستة حتى الأن وفقا لما نشرته الجارديان.

وكانت حركة داعش التى أعلنت نفسها خلافة إسلامية مطلع الشهر الجارى قد قامت بتفجير مسجد وضريح النبى يونس وبعده مسجد النبى “شيت” الأسبوع الماضى، معتبرة تلك الدور بدع لا تتماشى مع الشريعة الإسلامية وفقا لمنظورهم وتطبيقهم لها فى المناطق التى تقع تحت سيطرتهم.

قامت أيضا داعش بحرق الكنيسة المطرانية فى الموصل التى يقدر عمرها بـ1800 سنة وذلك بعد طرد مسيحيى مدينة الموصل هذا الشهر، حيث أعطتهم داعش مهلة لهجر منازلهم أو دفع الجزية أو التعرض للموت، لتسطر مأساة جديدة فى العراق الممزق.

ويقول تقرير الجارديان نقلا عن الأمم المتحدة أنه منذ اجتياح داعش لمدن شمال العراق وسيطرتهم على مدينة الموصل ثانى أكبر مدن العراق، هُجر ما يقارب المليون مواطن من منازلهم حيث لجأ معظمهم بإقليم كردستان الذى أدان حاكمه “مسعود برزانى” تفجير دور العبادة الأثرية، معتبرا هذا الأمر انتهاك لثقافة العراق وتغيير فى ديموغرافية المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.