عربي و دولي

خامنئي: إسرائيل كلب مسعور يرتكب إبادة في غزة

اتهم المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي اليوم الثلثاء إسرائيل بارتكاب “إبادة” في قطاع غزة، داعياً العالم الإسلامي إلى “تسليح” الفلسطينيين، في خطاب نقله التلفزيون الرسمي في بث مباشر.
وقال خامنئي في خطابه بمناسبة عيد الفطر إن “كلباً مسعوراً، ذئبا متوحشاً… يهاجم أبرياء، أطفالاً يفقدون أرواحهم البريئة” مؤكداً أن “ما يقوم به قادة النظام الصهيوني هو إبادة وكارثة تاريخية”.

وتابع أن “الرئيس الأميركي (باراك اوباما) أصدر فتوى بنزع سلاح المقاومة (الفلسطينية) حتى لا يعود بوسعها الرد على كل هذه الجرائم. نحن نقول العكس، إن على العالم بأسره وخصوصاً العالم الإسلامي أن يسلح الشعب الفلسطيني بقدر ما يستطيع”.

وأضاف ان الولايات المتّحدة والدول الأوروبية تريد تجريد المجموعات الإسلامية الفلسطينية من سلاحه لتتمكن إسرائيل من مهاجمة فلسطين وغزة في أي وقت ومن دون أن تكون لديهم أي وسيلة للدفاع عن النفس”، مشيداً بـ”قوّة الصمود” التي يبديها الفلسطينيون الذين “يدافعون عن حقوقهم”.

وقال المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية “شعبٌ محاصر في بقعة صغيرة من الأرض، في حدودٍ مغلقة، محرومٌ من المياه والكهرباء. هذا الشعب يواجه عدوّاً مسلّحاَ كالنظام الصهيوني، يقاوم من دون أن يضعف. إنّها عبرةٌ لنا جميعاً”.

وتدعم إيران التي لا تعترف بإسرائيل، المجموعات الإسلامية الفلسطينية في كفاحها ضد الدولة العبرية وهي متّهمة بدعم “حماس” و”الجهاد الإسلامي” عسكرياً ومالياً. ففي أواخر العام 2012، اتّهمت إسرائيل طهران بتزويد الفصائل الفلسطينية في قطاع غزّة بصواريخ “فجر 5” التي يبلغ مداها 75 كلم وتُستخدم ضدّها.

وكان رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني صرح في مقابلة مع التلفزيون الإيراني الخميس انه سبق لإيران أن زوّدت المقاتلين الفلسطينيين في غزة بتكنولوجيا لصنع الأسلحة والصواريخ، مضيفا “تتوفر اليوم لمقاتلي غزة قدرة جيدة ويؤمّنون بأنفسهم ما يحتاجون إليه من أسلحة”.

في سياق متصل، رأى أوباما في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ان “أي حل بعيد المدى للنزاع الإسرائيلي -الفلسطيني” يمر عبر “نزع سلاح الجماعات الإرهابية وإزالة عسكرة غزة”.

وتشن اسرائيل منذ الثامن من تموز (يوليو) هجوما عسكريا على قطاع غزة، أسفر حتى الآن عن سقوط 1110 قتيل فلسطيني، غالبيتهم من المدنيين. في المقابل، قتل 53 جنديا إسرائيليا في أكبر حصيلة منذ الحرب على “حزب الله” اللبناني في العام 2006.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.