عربي و دولي

أمريكا مستعدة لمصادرة شحنة نفط من كردستان العراق

 

قال مسؤول أمريكي، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة مستعدة لمصادرة أي شحنة نفط كردية من ناقلة راسية في خليج المكسيك، لكنها لم تقم بذلك بعد لأن السفينة ليست في المياه الإقليمية الأمريكية.

 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جين ساكي، إن قاض اتحادي في ولاية تكساس أصدر أمس الاثنين أمرا بمصادرة شحنة النفط الكردية، إلا أن الناقلة لم تدخل بعد نطاق سلطة الولايات المتحدة.

 

وأوضحت ساكي: “ما نفهمه هو إذا دخل النفط في نطاق سلطة الولايات المتحدة، فسيتم تنفيذ أمر المحكمة بمصادرة الشحنة”.

 

وأضافت ساكي أن سياسة واشنطن بشأن بيع النفط العراقي لا تزال كما هي بدون تغيير، وتابعت: “نرى أن النفط يجب أن ينقل من خلال الحكومة المركزية في العراق”.

 

وقد رحبت وزارة النفط العراقية اليوم الثلاثاء بقرار القضاء الأمريكي بمصادرة شحنة النفط الكردي، فيما توعدت بملاحقة ومتابعة جميع الشحنات التي خرجت من العراق.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في حديث لـ”السومرية نيوز” إن “وزارة النفط العراقية ترحب وتشيد بقرار القضاء الأمريكي بمصادرة شحنة نفط من كردستان على متن ناقلة قبالة ساحل تكساس وذلك بناء على طلب من الحكومة المركزية”، مشيرا إلى أن “تلك الخطوة جاءت نتيجة الخطوات التي قامت بها الوزارة فيما يخص هذا الأمر”.

 

وأضاف جهاد أن “الوزارة ستقوم ومن خلال الجهات القانونية بمتابعة وملاحقة جميع الشحنات التي خرجت من العراق”، مناشدة المجتمع الدولي بـ”حماية الثروة النفطية العراقية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.