عربي و دولي

طبيب نرويجي: غزة هي حرب إسرائيل المفتوحة على الفلسطينيين

 قال طبيب نرويجي عائد من قطاع غزة هنا اليوم ان ما تقوم به اسرائيل من هجوم عسكري على قطاع غزة ما هو إلا حرب مفتوحة على الفلسطينيين .
وروى الطبيب مادس جيلبرت الذي كان عمل في مستشفى الشفاء في غزة خلال مؤتمر صحفي تجربته الشخصية مع المعاناة المروعة للشعب الفلسطيني جراء العدوان العسكري الإسرائيلي مؤكدا أن “هذه حرب شاملة ضد الشعب الفلسطيني”.
وأظهر جيلبرت الذي عمل مع الفلسطينيين في القطاع الطبي منذ عام 1981 صورا التقطها بنفسه في مستشفى الشفاء للعديد من الفلسطينيين القتلى والجرحى مشيرا إلى أن عدد المدنيين الذين قتلوا حتى مساء أمس بلغ 1210 من بينهم 287 طفلا و7000 جريح بينهم 2164 طفلا.
وتساءل “ماذا سيقول العالم والرئيس الامريكي (باراك) اوباما او أي من الرؤساء في العالم في بلجيكا أو فرنسا إذا قتل الفلسطينيون 287 طفلا إسرائيليا وجرحوا 2164 غيرهم في ثلاثة أسابيع ماذا سيكون رد فعلهم” مؤكدا أن ما يحدث يعد “اكبر دليل على نظام الفصل العنصري الماثل امامنا”.
وبين الطبيب النرويجي ان مستشفى الشفاء هو الأكبر في قطاع غزة وقد استنزف تماما من المعدات الطبية والأدوية بسبب سنوات الحصار الإسرائيلي وقد عانى موظفوه على مدى الأشهر الأربعة الأخيرة من عدم دفع رواتبهم.
كما نفى الاتهامات الإسرائيلية بأن حركة (حماس) تتخذ من مستشفى الشفاء مقرا لقيادتها العسكرية مشددا على أن ما شاهده في المستشفى يقتصر على التعامل مع المدنيين فقط وليس له أي علاقة بالدفاع العسكري في غزة.
واكد جيلبرت أنه لا يؤيد (حماس) أو منظمة التحرير الفلسطينية أو أي فصيل فلسطيني آخر.
واشار الى أن “المواجهة مع اسرائيل لا تقتصر على حماس بل أن الشعب الفلسطيني بكامله يواجه الحصار والاحتلال ونحن ندعم الشعب الفلسطيني وحقه في مقاومة الاحتلال والحياة في ظل ما يواجهه من أشد الصعاب التي مرت عليه” معربا عن تحيته للشعب الفلسطيني.
وقال إنه لم ير في حياته “مثيلا لتلك الشجاعة التي يتحلى بها المدنيون امام هذا الكم من اراقة الدماء التي لم ار لها مثيلا”. ومن جانبه قال أستاذ الطب والجراحة الفرنسي كريستوف أوبرلين خلال المؤتمر انه زار غزة 40 مرة كان آخرها قبل بضعة أسابيع معلنا أنه “تلقى تفويضا من وزارة العدل الفلسطينية لتقديم شكوى ضد إسرائيل إلى المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا يوم الجمعة الماضي.
وقال إن هذه الشكوى تتفق مع القانون الدولي والنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية وتحظى بتأييد أكثر من 130 من أساتذة القانون في جميع أنحاء العالم والعديد من المنظمات الدولية غير الحكومية بينها منظمة العفو الدولية.
وأضاف أن مدعي المحكمة الجنائية الدولية سيقوم بتحويل الشكوى إلى الدائرة التمهيدية للمحكمة لعقد جلسة لبحثها.
كما شهد المؤتمر مداخلة من ثلاثة أطباء فلسطينيين يقيمون في أوروبا لرواية تجاربهم في غزة.
وقرأ نائب رئيس البعثة الفلسطينية في بروكسل هادي شبلي رسالة من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لمنح المواطنة الفخرية للطبيب النرويجي مادس جيلبرت. كما قدم سفير الجامعة العربية الى بروكسل لحبيب آدمي هدية لجيلبرت تقديرا لجهوده في مساعدة الشعب الفلسطيني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.