عربي و دولي

“نيويورك تايمز”: توتر بين أمريكا وقطر إثر محاكمة زوجين أمريكيين فى الدوحة

 

أفادت صحيفة نيويورك تايمز، أن العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وقطر ليست على أفضل أحوالها، وذلك عقب مطالبة واشنطن بإطلاق سراح زوجين أمريكيين تم احتجازهما فى قطر لأكثر من 19 شهرا، على خلفية قتلهما لابنة أفريقية بالتبنى، القضية التى تدخل فيها الكثير من سوء الفهم الثقافى والتحيز العنصرى.

وقد عبرت وزارة الخارجية الأمريكية فى بيان أطلقته، عن قلقها على صحة الزوجين وطريقة معاملتهما، كما أظهرت حرصها على طفليهما الذين تم ترحيلهما إلى الولايات المتحدة عقب سجن أبويهما فى يناير 2013.

كما طالبت الخارجية الأمريكية الدوحة بإطلاعهم على الإجراءات المتخذة فى المحاكمة والتى تسير ببطء شديد، على الرغم من إسقاط تهمة القتل عنهما واستبدالها بتهمة تعريض حياة طفلة للخطر وعقوبتها 3 سنوات. وطالبت أيضاً برفع حظر السفر على الزوجين حتى يمكنهما العودة للولايات المتحدة ورؤيتهم لأطفالهم وعائلتهم مرة أخرى.

وقد ألقت القضية ظلالها على العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة وقطر، حيث تعتبر واشنطن قطر حليفا استراتيجيا مهما فى المنطقة، حيث توجد أكبر قاعدة جوية أمريكية فى الشرق الأوسط فى قطر.

وكان الزوجان قد اتجها للعمل فى قطر، وقاما بتبنى طفلة أمريكية، والتى ماتت فى يناير 2013 إثر امتناعها عن تناول الطعام لأيام، مما دفع القضاء القطرى للاعتقاد بأنهما اختطفاها وقاما بتجويعها بهدف القتل وبيع أعضائها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.