عربي و دولي

حماس: إسرائيل ارتكبت جرائم حرب وتتحمل مسؤولية مقاطعة المفاوضات

قالت حركة المقاومة الاسلامية “حماس” اليوم السبت، إن اسرائيل ارتكبت جرائم حرب في غزة لأنها تحول دون حصول المصابين على العلاج.

وقال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري إن “حركة حماس تتهم الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم حرب من خلال منع طواقم الإسعاف من نقل المصابين وهو ما أدى إلى فقدان الكثير من المصابين لأرواحهم وحياتهم.. هذا ما جرى خلال مجزرة رفح وما سبقها من مجازر”.

وقالت وزارة الصحة في غزة اليوم إن فرق الإسعاف غير قادرة على إجلاء المدنيين الذين أصيبوا في الهجوم الأخير على رفح بسبب القصف العنيف من قبل قوات الجيش الإسرائيلي.

كما اتهم أبو زهري الصليب الأحمر بعدم فعل ما يكفي لتقديم الرعاية للجرحى، وقال: “في ذات السياق نعرب عن حالة الأسف تجاه موقف الصليب الأحمر الذي تقاعس في القيام بدوره في إخلاء المصابين وارتهن لموقف الاحتلال الاسرائيلي.”

وأضاف أبو زهري إن اسرائيل ستتحمل المسؤولية عن عدم حضور المفاوضات بشأن هدنة جديدة والتي تجري في القاهرة اليوم السبت.

ومن المقرر أن يسافر وفد فلسطيني إلى القاهرة من أجل مفاوضات جديدة حول الهدنة التي ستشمل مطلب حماس بأن تخفف مصر القيود على الحركة عبر حدودها مع قطاع غزة المحاصر، لكن اسرائيل قالت إنها لن ترسل مبعوثيها كما هو مقرر اليوم السبت.

وقال أبو زهري: “حركة حماس غير مكترثين بقرارات الكابينيت (الحكومة) الإسرائيلي الأخيرة ونقول إننا جاهزون للتعامل مع كل الخيارات والاحتمالات وعلى الاحتلال الاسرائيلي أن يحدد خياراته وأن يكون في ذات الوقت جاهزاً لتحمل مسؤولية أي قرار أو خيار يتخذه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.