عربي و دولي

كيري يعرب لمرشحي الرئاسة الافغانية عن دعم بلاده المستمر للعملية الانتخابية

اعرب وزير الخارجية الامريكي جون كيري لمرشحي الرئاسة الافغانية عبدالله عبدالله واشرف غاني عن دعم بلاده المستمر للعملية الانتخابية في اطار حكومة الوحدة الوطنية.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية الامريكية في تصريح للصحافيين هنا الليلة الماضية ان كيري شدد في اتصال هاتفي مع المرشحين على الحاجة الملحة عقب عطلة عيد الفطر الى تسريع عملية التدقيق في نتائج فرز الأصوات بعد الانتخابات وتطبيق اتفاق الاطار السياسي.
وذكر كيري المرشحين بأن افغانستان وشركاءها الدوليين بحاجة الى تقديم ايضاح واف في عملية التدقيق والى الثقة بأن المرشحين وانصارهم سيكونون قادرين على العمل معا في حكومة وحدة وطنية بغض النظر عن شخص الفائز في سبيل تنفيذ اجندة الاصلاح الخاصة بهم.
يذكر ان عبدالله وغاني متنازعان حول الطريقة التي تم بها التعامل مع الانتخابات في شهر مايو الماضي متهمين بعضهم البعض في التزوير في الانتخابات.
وزار وزير الخارجية الامريكي افغانستان في يونيو الماضي للمساهمة في اطلاق عملية تدقيق على نتائج التصويت الا ان هذه العملية توقفت للمرة الثانية يوم امس السبت عندما قال المرشح عبدالله بان مخاوفه بشأن الاصوات الباطلة لم تأخذ بالحسبان.
وكان كيري اعلن خلال الاسبوع الماضي ان مجلس الشيوخ سمح بمنح ألف تأشيرة اضافية خاصة لمجموعة خاصة من الافغان ليدخلوا الولايات المتحدة.
وقال كيري في بيان ان “الكونغرس وقف الى جانبنا للتأكد من ان الولايات المتحدة لاتزال ملتزمة بمساعدة اولئك الذين ساعدونا” في اشارة الى الافغان الذين قدموا تسهيلات ومساعدات الى القوات الامريكية والموظفين في البلاد منذ عام 2001.
واوضح كيري انه “على مدى العام الماضي بسطت وزارة الخارجية ومؤسسات امريكية اخرى عملية تطبيق التأشيرة الخاصة وعملت على خفض تراكمات الطلبات ونتيجة لهذه الجهود وقبل نهاية السنة المالية 2014 وصلنا الى الحد القانوني الاقصى وهو 3000 تأشيرة للافغان الذين كانوا يعملون من قبل او نيابة عن حكومة الولايات المتحدة”.
وبين ان “هذا التشريع تمكن من المرور لمواصلة اصدار التأشيرات لهؤلاء الافراد المستحقين الذين خدموا بإخلاص معنا” مبينا انه استفاد من برنامج التأشيرات الخاصة نحو 11 ألف من الافغان مع اسرهم وأكد حرص الادارة الامريكية على الترحيب بالمزيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.