عربي و دولي

مصر تعرب عن أسفها لعدم مد وقف إطلاق النار بغزة

 أعربت مصر هنا اليوم عن أسفها “البالغ” ازاء عدم الالتزام بمد وقف اطلاق النار وبدء الأعمال العسكرية مرة أخرى في قطاع غزة مؤكدة ان هذا “يعرض الشعب الفلسطيني الى مخاطر جمة”.
وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان أنه منذ التوصل الى وقف اطلاق النار فإن القاهرة قامت “بجهود دؤوبة ومتواصلة” على مدى الأيام الماضية “لتقريب وجهات النظر ولرعاية المفاوضات غير المباشرة وصولا الى تلبية احتياجات الشعب الفلسطيني وتوفير الحماية له من مخاطر استئناف الأعمال العسكرية”.
وأشارت الوزارة الى أنه قد أمكن التوصل في هذا الاطار الى اتفاق حول “الغالبية العظمى” من الموضوعات ذات الاهتمام للشعب الفلسطيني وظلت نقاط “محدودة للغاية” دون حسم الأمر الذى كان يفرض قبول تجديد وقف اطلاق النار كي يتسنى مواصلة المفاوضات للتوصل الى توافق حولها.
واضافت أنه في ضوء استئناف العمليات العسكرية فان مصر تجدد مطالبتها بضرورة ضبط النفس والامتناع عن التصعيد العسكري وعدم استهداف المدنيين وتؤكد حرصها البالغ على توفير الحماية للشعب الفلسطيني الأعزل ووقف اراقة دماء الأبرياء.
وطالبت جميع الأطراف “بالارتقاء الى مستوى مسؤوليتهم والالتزام بقواعد القانون الدولي الانساني وبمراعاة مصالح الشعب الفلسطيني ومن ثم العودة الفورية الى الالتزام بوقف اطلاق النار”.
كما دعت الاطراف الى “استغلال الفرصة المتاحة لاستئناف المفاوضات حول النقاط المحدودة للغاية التي ماتزال معلقة في أسرع وقت ممكن تجنبا لاستمرار تساقط الضحايا وللحيلولة دون مضاعفة الخسائر التي يتكبدها الشعب الفلسطيني الشقيق”.
وكانت اسرائيل استأنفت صباح اليوم عدوانها على قطاع غزة بعد هدنة استمرت ثلاثة ايام جرت خلالها مفاوضات غير مباشرة بين الفصائل الفلسطينية واسرائيل بوساطة مصرية في القاهرة دون ان يتوصل خلالها الطرفان لاتفاق.
كما استأنفت فصائل المقاومة الفلسطينية صباح اليوم اطلاق الصواريخ نحو اهداف عدة في اسرائيل التي اعترفت بإصابة عدد من مواطنيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.