عربي و دولي

ديلى بيست: أوباما ليس لديه خطة محددة لهزيمة “داعش”

 

كشف موقع “ديلى بيست” الإخبارى الأمريكى أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما أساء تقدير واستهان بقوة جماعة الدولة الإسلامية فى العراق والشام والمعروفة أيضا بـ”داعش”، ملقيا الضوء على أن أوباما ليس لديه خطة محددة لهزيمتهم.

وأوضح الموقع، فى سياق تقرير نشره على موقعه الإلكترونى الأحد، أن أوباما لم يكن يريد ضرب داعش فى العراق هذا الأسبوع، ولكنه وجد أن ليس لديه سوى ذلك الخيار، مشيرة إلى عدم وجود خطة لهزيمتهم يضعف موقفه نظرا لإزدياد قوة داعش يوما تلو الآخر.

وأشار إلى أن تحرك إدارة أوباما السريع هذا الاسبوع فى محاولة للدفاع عن الموظفين الأمريكيين من خطر الجماعة المسلحة المتشددة داعش شابه اشتعال المناوشات بين أوباما ومستشاريه وأجبره على إعادة النظر فى معارضته منذ فترة طويلة لعمل عسكرى جديد فى العراق.

ونوه عن إعلان البنتاجون الجمعة الماضية لسلسلة من الضربات الجوية التى تستهدف قوافل داعش المسلحة ومواقع المدفعية بالقرب من العاصمة الكردية أربيل، بما فى ذلك غارتين شنتهما طائرات بدون طيار، وذكرت توضيح كبار المسؤلين الأمريكيين فى بياناتهم العامة، أن تفويض أوباما لاستخدام القوة فى العراق كان محدودا لحماية أفراد الجيش الأمريكى والدبلوماسيين ومساعدة الأقليات مثل قبيلة اليزيدية المحاصرة على قمة جبل سنجار.

ورصد فى ختام تقريره مقاومة أوباما لفكرة استخدام القوة العسكرية مرة أخرى فى العراق، ويرجع ذلك إلى عدم شعوره بالثقة بأن هناك ما يكفى من المعلومات الاستخبارية على الأرض، بالإضافة إلى التردد الذى أصابه على خلفية الانسحاب الكامل للقوات القتالية فى العراق، الأمر الذى وعد به وأوفى خلال الحملة الرئيسي، وفقا لمصادر قريبة من المناقشات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.