عربي و دولي

المالكي يهاجم الرئيس العراقي لعدم تكليفه بتشكيل الحكومة ويعلن توجهه للمحكمة الاتحاية

 أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي انه سيتقدم بشكوى الى المحكمة الاتحادية ضد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم بسبب “خرقه الدستور” لانه لم يكلفه بتشكيل الحكومة المقبلة كونه مرشح الكتلة البرلمانية الاكبر.

وقال المالكي في كلمة متلفزة بثت في ساعة متأخرة الليلة الماضية “ان الرئيس العراقي قد خرق الدستور مرتين الاولى حين مدد موعد اعلان تكليف مرشح الكتلة البرلمانية الاكبر والثانية حين يتعمد اليوم ومع سبق الاصرار على خرق الدستور بعدم تكليف مرشح دولة القانون كونها الكتلة الاكبر”.

وأكد انه سيقدم شكوى رسمية الى المحكمة الاتحادية ضد الرئيس “لارتكابه مخالفة دستورية صريحة من اجل حسابات سياسية ولتغليبه مصالح فؤوية” داعيا في الوقت نفسه مجلس النواب العراقي الى القيام بواجباته الدستورية تجاه “الخرق الصريح للدستور”.

وقال المالكي “ان الخرق المتعمد من جانب الرئيس ستكون له تداعيات خطيرة على وحدة العراق ودخول العملية السياسية في نفق مظلم”.

وفي السياق الامني دعا القوات المسلحة والمتطوعين وأبناء العشائر الى الثبات في مواقعهم والتصدي بكل قوة وحزم “لعصابات داعش وحلفائهم السياسيين” معربا عن ثقته “بدحر الارهابيين والانتصار في المعركة”.

يذكر ان المهلة الدستورية لتكليف مرشح الكتلة الاكبر قد انتهت عند الساعة الليلة الماضية دون ان تسفر اي قرار من قبل الرئيس العراقي حتى الان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.