عربي و دولي

وزير الخارجية المصري: لن نقبل المزايدة على دور مصر في قضية غزة

أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن أي جهود للمساس بدور مصر في القضية الفلسطينية أو المزايدة عليه ليس له أي مصداقية أو أرضية يستطيع أن يقف عليها، موضحا أن ما قدمته القاهرة من تضحيات على مدى أكثر من 60 عاما معروف للجميع.

وأكد في حوار مطول مع صحيفة “المصري اليوم” نشرته، اليوم الإثنين، “نحن ندعم أي جهد يؤدى إلى حماية الشعب الفلسطيني”.

وعن العلاقات مع قطر، قال “العلاقات بين مصر وقطر لا نستطيع أن نقول إنها العلاقات التي تعودنا أن تكون بين الأشقاء العرب، ومصر دائما تسعى لإزالة أي شوائب تعكر صفو علاقاتها مع أي دولة عربية وتبدى دائما استعدادها للارتقاء بالعلاقات إلى المستوى الذي يجب أن تكون عليه من رعاية للمصالح المشتركة والعمل على دعم العلاقات، فعندما تجد قطر نفسها في وضع يسمح بذلك ستجد كل ترحاب واستعداد من جانب مصر”.

وعما يقال عن تقصير مصري في حل أزمة غزة، قال “الجميع يدرك الجهود التي بذلتها مصر لوقف إطلاق النار والمبادرة التي أطلقناها لمنع الاجتياح العسكري الإسرائيلي البرى للقطاع .. عندما طرحت مصر مبادرتها كان هناك حوالي 200 شهيد فلسطيني من الأبرياء ، وارتفع العدد إلى 1800 شهيد .. المفاوضات غير المباشرة التي جرت في القاهرة كانت تستند إلى المبادرة المصرية فلم تكن هناك مبادرة أخرى تم قبولها من الأطراف المعنية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.