عربي و دولي

الرئيس الايراني: نتطلع الى علاقات ودية مع دول العالم

 

قال الرئيس الايراني حسن روحاني هنا اليوم ان بلاده تتطلع الى علاقات ودية مع دول العالم لكنها لن تتراجع قيد انملة عن حقوقها المشروعة.

واضاف روحاني في كلمة له امام ملتقى السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية الايرانية في الخارج اوردتها وسائل الاعلام المحلية ان “ايران تريد التعاطي مع العالم واقامة العلاقات مع الدول التي كانت في توتر معها” مشيرا الى امكانية اقامة علاقات طبيعية مع تلك الدول في المستقبل.

واعتبر دول الجوار والمنطقة بانها تحظى باولوية في السياسة الخارجية لبلاده مشيرا الى ان بلاده ترتبط مع معظم دول المنطقة بعلاقات ودية.

واوضح ان المنطقة مهمة بالنسبة لايران كما ان “العلاقات مهمة لنا مع سائر الدول في اسيا والعالم ولقد اصبحت مكانتنا افضل في المنطقة والعالم”.

واشار روحاني الى المحادثات النووية التي تجريها طهران مع مجموعة (5+1) التي يتابعها “بجدية” مؤكدا وجود “ارادة جادة لحلحة القضايا”.

واكد روحاني ضرورة ان يقبل العالم “بالحقيقة الراهنة وان يعرف بان ارادتنا جادة في حل وتسوية القضايا” مشيرا الى ان بلاده “لن تتراجع عن حقوقها”.

واعتبر القضية النووية الايرانية بانها ازمة مصطنعة وان بلاده “لم ولن تسعى ابدا لامتلاك اسلحة الدمار” مؤكدا ان الحكومة تتابع برامجها من دون الاخذ بعين الاعتبار نجاح او عدم نجاح المفاوضات النووية.

وفي سياق آخر اشار الرئيس الايراني الى العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة معتبرا ان “اسرائيل مدانة لدى الرأي العام العالمي من الناحية الاخلاقية والقانونية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.