عربي و دولي

ميركل: مازلت متمسكة بالحوار مع بوتين رغم العقوبات

 قالت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل هنا اليوم انها مازالت متمسكة بالحوار مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من اجل التوصل لحل للأزمة الأوكرانية وذلك رغم العقوبات الغربية ضد روسيا والعقوبات الروسية ضد البضائع الغربية.

وقالت المستشارة التي تنتمي للحزب المسيحي الديمقراطي المحافظ في تصريحات صحفية “ابذل جهودا كبيرة من اجل عدم قطع خيوط المشاورات مع الرئيس الروسي رغم العقوبات”.

وشككت المسؤولة الألمانية في استعداد الرئيس الروسي لمواصلة اجراء المباحثات قائلة„ان “اجراء الحوار يتطلب دائما وجود اكثر من شخص” في اشارة من ميركل الى عدم استعداد الطرف الثاني لإجراء المشاورات المطلوبة.

واعربت المستشارة الألمانية عن عدم قبولها بسياسة الرئيس الروسي الحالية قائلة “احد المبادئ الاساسية الاوروبية هو احترام سيادة الدول المجاورة وعدم السعي الى تغيير الحدود بمبادرة ذاتية”.

واكدت ميركل على حق أوكرانيا في صياغة دستورها بنفسها وانتهاج السياسة التي تلائمها في اطار المبادئ الديمقراطية الامر الذي يجب على موسكو القبول به.
يذكر ان احدث التجاذبات السياسية بين روسيا والغرب بخصوص الأزمة الأوكرانية تمخضت عن قيام الدول الغربية بفرض عقوبات اقتصادية ضد روسيا الامر الذي قابلته حكومة موسكو بفرض عقوبات مضادة شمل معظمها حظر استيراد بضائع غربية.

ونشبت الخلافات الروسية الغربية اثر التنافر الذي تشهده العلاقات بين الطرفين بسبب الأزمة الأوكرانية التي اندلعت في بداية العام الحالي ووصلت ذروتها عندما قررت موسكو ضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية الى الفيدرالية الروسية الامر الذي ادخل الأزمة في دوامة العنف لاسيما في شرق أوكرانيا حيث غالبية السكان من الروس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.