عربي و دولي

بن حلي: اجتماع عربي تركي على هامش اجتماعات الجمعية العامة لتنقية الاجواء

أعلن نائب الامين العام لجامعة الدول العربية احمد بن حلي هنا اليوم أنه تقرر عقد اجتماع بين عدد من وزراء الخارجية العرب وتركيا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر المقبل لتنقية الأجواء العربية التركية.

وقال بن حلي عقب اجتماعه مع مدير ادارة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية التركية عمر أنهون في مقر الامانة العامة للجامعة إنه بحث مع المسؤول التركي سبل تحسين العلاقات العربية – التركية ووقف تجميد الدورة السادسة للمنتدى العربي التركي والعودة مجددا لعقد لقاءات المنتدى العربي- التركي.

وأضاف أنه كان يفترض انعقاد الدورة السادسة للمنتدى العربي- التركي الا أنه مجمد في الوقت الحالي والذي ارجعه الى “بعض العوائق التي تحول دون تطوير التعاون والتنسيق العربي التركي والتي لا بد من ازالتها”.

وردا على سؤال حول ما يراه البعض تدخلا تركيا في الشؤون الداخلية لبعض الدول العربية قال بن حلي “إن اللقاء سيكون فرصة لإثارة مثل هذه العوائق لتنقية الأجواء بين تركيا والوطن العربي أو الدول التي لها مع تركيا بعض الخلافات والتي يجب ازالتها للوصول الى توافق لعقد هذا المنتدى” واصفا اجتماعه مع الدبلوماسي التركي بأنه “اتسم بالصراحة والوضوح بكل معنى الكلمة”.

وعن رد تركيا حول تلك العوائق قال بن حلي “تركيا تبرر مواقفها بالطبع لكنها مستعدة للنظر في كل الأمور ومعالجتها وما يهمنا هو تجاوز أي شائبة وازالة كل الغيوم التي تشوب هذه العلاقات”.

وقال أن اللقاء تناول دعم قطاع غزة وأن هناك توافقا بين الجانبين العربي والتركي لمساعدة القطاع موضحا أن الدبلوماسي التركي نقل ترحيب بلاده بمبادرة مصر لرعاية المفاوضات غير المباشرة الجارية في القاهرة لتثبيت وقف اطلاق النار على غزة بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وأوضح أن الدبلوماسي التركي أبلغ الأمانة العام للجامعة العربية بالمساعدات التي قدمتها تركيا وستقدمها الى غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.