عربي و دولي

أبو مرزوق: إسرائيل أعادت مفاوضات القاهرة للمربع الأول

رسم القيادي البارز في حركة حماس، عضو الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة، موسى أبو مرزوق صورة قاتمة حول مآل المفاوضات الجارية لإنهاء العدوان على غزة، بقوله إن “إسرائيل أعادت المفاوضات إلى المربع الأول”.

وأضاف أبو مرزوق في تصريح على صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن “رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتانياهو رفض الورقة المصرية، وقدم الوفد الإسرائيلي تعديلات أعادت الوضع إلى المربع الأول”.

وقال نائب رئيس المكتب السياسي لحماس: “نتانياهو أسير للتناقضات الداخلية، إذ خاض الحرب بشقيها الجوي والبري وخسرهما، ولم يحقق أهدافه التي وضعها لنفسه”.

وتابع “الوفد الفلسطيني عاد من مشاوراته، ودراسته للورقة المصرية، وسيلتقي اليوم الاثنين بالأخوة المصريين”، منوهاً إلى أن “التهدئة المؤقتة قد لا تجدد لمرة ثالثة، ولن يتنازل الوفد عن أي من حقوق الشعب الفلسطيني”.

هدنة مؤقتة
وأخفق الوفدان الفلسطيني والإسرائيلي في التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار دائم في غزة، خلال مفاوضات تجري برعاية مصرية، وتم الاتفاق على أكثر من هدنة إنسانية مؤقتة، في حين شددت حركة حماس على أنها ترفض أي هدنة جديدة بشكل مؤقت.

وتضمنت مطالب المقاومة الفلسطينية، وقف إطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة إلى المواقع التي كانت فيها قبل العدوان الذي بدأه الاحتلال في 8 يوليو (تموز) الماضي، وإعادة العمل بتفاهمات 2012 وفك الحصار على قطاع غزة بكافة صوره، وإنشاء ميناء بحري ومطار في غزة.

كما تضمنت مطالب الفلسطينيين، السماح للصيادين بالصيد في بحر غزة، وإزالة المنطقة العازلة بين غزة وإسرائيل، وإطلاق سراح الأسرى الذين أعيد اعتقالهم، وإطلاق سراح النواب المعتقلين، والدفعة الرابعة من الأسرى القدامى التي تراجعت إسرائيل عن الإفراج عنها، بالإضافة إلى تقديم ضمانات عربية ودولية بعدم تكرار العدوان الإسرائيلي، والتزام تل أبيب بما يتم الاتفاق عليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.