عربي و دولي

الجيش الامريكي الاغنى عالمياً.. و”السعودي”رابعاً و”الاماراتي” خامس عشر

نشر موقع القناه الثانيه للتليفزيون الاسرائيلي قائمه باغني 15 جيشا في العالم في 2013، وتضمنت القائمه الجيوش ذات الانفاق العسكري الاعلي، واحتل الجيش الامريكي المركز الاول بين هذه الدول، يليه الجيشين الصيني والروسي، في المركزين الثاني والثالث، رغم ان الانفاق العسكري للاخيرين لم يصل لنصف ميزانيه الجيش الامريكي.
وضمت القائمه جيشين عربيين فقط، هما الجيش السعودي في المركز الرابع، والاماراتي في المركز الخامس عشر، بينما احتل الجيش التركي المركز الرابع عشر، وجاء الجيش الإسرائيلي في المرتبه الاخيره.
ويعد الجيش الامريكي هو الاغني من بين جيوش العالم، بميزانيه تصل الي 640 مليار دولار، الا ان هذا الانفاق العسكري لا يتضمن ميزانيات الحروب، والتي تاتي كبند مستقل، حيث يقر الكونجرس الأمريكي قبل كل عمليه عسكريه ميزانيه خاصه بالعمليه.
وتجاوز الانفاق العسكري للجيش الصيني 188 مليار دولار في 2013، مقابل 112.2 مليار دولار في 2012، وزادت ميزانيه الجيش الصيني في 2013 عن 2004 بنسبه 170%.
في المركز الثالث من القائمه يحل الجيش الروسي، بميزانيه 87.8 مليار دولار في 2013، مقابل 66 مليار دولار في 2012، وضاعفت موسكو انفاقها العسكري منذ عام 2004 بنسبه 108% علي الاقل.
وحسب القائمه، فان الجيش السعودي، المصنف في المركز رقم 25 في قائمه اقوي جيوش العالم، هو الجيش الاغني عربيًا والرابع علي مستوي العالم، بميزانيه بلغت 67 مليار دولار، وتنفق هذه الميزانيه علي صفقات سلاح وطائرات وصواريخ من الولايات المتحده، المانيا، بريطانيا ودول اخري، وقال موقع القناة الثانية الإسرائيلية ان «السعوديون يشترون الكثير من الاسلحه المتطوره، لكنهم لا يعرفون كيف يشغلونها بشكل مهني».
وحل الجيش الفرنسي في المركز الخامس بميزانيه تزيد عن 61.2 مليار دولار، ويعتمد الجيش الفرنسي في تسليح نفسه علي انتاجه من المعدات العسكريه بشكل كبير، والي جانب خوضه الحرب مع الولايات المتحده في العراق وافغانستان، يخوض معركه اخري في مالي.
وجاء الجيش البريطاني في المركز السادس، بميزانيه قدرها 57.9 مليار دولار في 2013، مقابل 57 مليار في 2012.
وعلي الرغم من تصريحات المسؤولين الالمان عن تقليص الميزانيه العسكريه، الا ان الانفاق العسكري استمر في الصعود ما جعل الجيش الألماني يحل في المرتبه السابعه في قائمه الجيوش الاغني في العالم، حيث وصلت ميزانيته في 2013 الي 48.8 مليار دولار مقابل 44 مليار في 2012.
وانفق الجيش الياباني، الذي حل في المركز الثامن، 48.4 مليار دولار، في 2013، ومن ناحيه القوه ياتي الجيش الياباني في المركز العاشر.
وانفق الجيش الهندي، المصنف كتاسع اغني جيوش العالم، 47.4 مليار دولار في 2013، بزياده 2.5% عن 2012، وتخوض الهند علي مدار اعوام حربًا بارده مع باكستان، ويضم الجيش الهندي 2 مليون جندي، والاف الدبابات كما تمتلك صواريخ ذات رؤوس نوويه.
وتنفق كوريا الجنوبيه، التي حلت في المركز العاشر، والتي تعيش في حاله حرب بارده مع جارتها الشماليه، علي جيشها 33.9 مليار دولار سنويًا، وتحتفظ كوريا الجنوبيه بجيش صغير نسبيًا بالمقارنه بجيش جارتها الشماليه، حيث يبلغ عدده 650 الف جندي فقط، مقابل اعتمادها استخدام اسلحه متطوره تكنولوجيًا.
وبلغ حجم الانفاق العسكري الايطالي في عام 2013 حوالي 33.5 مليار دولار، ليحل بذلك الجيش الحادي عشر في قائمه الجيوش الاغني في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.