عربي و دولي

رئيس أجهزة الأمن الأوكرانية يتهم روسيا بالغزو

 

وصف فالنتين ناليفايتشينكو، رئيس أجهزة الأمن الأوكرانية، عبور شاحنات المساعدات الروسية إلى داخل الأراضي الأوكرانية اليوم (الجمعة)، بأنها خطوة ترقى إلى درجة الغزو.

وقال ناليفايتشينكو «نحن نسمي ما حدث بأنه غزو صريح، فهي عربات عسكرية تتحرك تحت ستار الصليب الأحمر».

كما عد ناليفايتشينكو قافلة المساعدات الروسية بأنها «استفزاز خطير مدبر جيدا».

وعبرت اليوم أول مجموعة من الشاحنات الروسية التي تحمل مساعدات إنسانية، الحدود إلى داخل أوكرانيا.

وبثّت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء، أن مجموعة تضم 34 شاحنة وصلت إلى منطقة أزفارين الحدودية داخل أوكرانيا. وتخضع «ازفارين» لسيطرة انفصاليين موالين لروسيا.

وعبرت الشّاحنات الحدود من دون مرافقين من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في تجاهل لطلب من الحكومة الأوكرانية.

وكانت وزارة الخارجية الروسية، قد ذكرت في وقت سابق، أنها قررت إرسال القافلة من دون مرافقين من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقالت الوزارة «لا يمكن أن نتسامح مع الفوضى والأكاذيب الواضحة». وأضافت أن ممثلي اللجنة الدولية للصليب الأحمر يمكن أن ينضموا ويشاركوا في نقل المعونات.

وكان مسؤولو اللجنة الدولية للصليب الأحمر قد ذكروا أنهم يحتاجون إلى ضمانات أمنية جديدة لمرافقة القافلة عبر منطقة الصراع في الجانب الآخر من الحدود.

وعلى صعيد متصل، استبعد وزير الخارجية الأوكراني بافيل كليمكين، توقف الاشتباكات شرقي الجمهورية السوفياتية السابقة في الوقت الراهن.

وفي مقابلة مع القناة الثانية بالتلفزيون الألماني (زد دي إف)، قال كليمكين اليوم، إنه لضمان عقد هدنة شرقي البلاد لا بد أولا من ضمان منع وصول الإمدادات الروسية للانفصاليين.

وتابع الوزير الأوكراني حديثه قائلا «ولذلك نحتاج إلى رقابة صحيحة على الحدود لأنه لا تزال أسلحة ثقيلة ومدرعات وأموال تتدفق عبرها».

تجدر الإشارة إلى أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ستزور أوكرانيا غدا السبت، وذلك لأول مرة منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية نهاية العام الماضي. وستجري ميركل خلال الزيارة التي تستغرق يوما واحدا محادثات مع القيادة السياسية في كييف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.