عربي و دولي

السيسي يتسلم رسالة من بوتفليقة حول العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية

 

تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم رسالة خطية من الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة تضمنت تعزيز العلاقات الثنائية ومختلف القضايا الاقليمية فضلا عن أهمية النهوض بالعمل العربي المشترك وذلك خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة.

وذكر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير ايهاب بدوي في تصريح صحفي أن الرسالة تضمنت الاشارة الى حرص الجزائر على تطوير وتعميق علاقاتها مع مصر في كافة المجالات وذلك من خلال عقد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين على مستوى رئيسي الوزراء في أكتوبر المقبل.

واضاف أن الرسالة تناولت ايضا مختلف القضايا الاقليمية التي شملت الأوضاع في كل من ليبيا وغزة والعراق وسوريا الى جانب أهمية النهوض بالعمل العربي المشترك ودعم الجهود المبذولة لاصلاح وتطوير جامعة الدول العربية.

من جانبه أكد الرئيس السيسي حرص مصر على الارتقاء بمستوى التعاون الثنائي بين البلدين وعلى تطوير علاقاتها الثنائية مع الجزائر” كعلاقات استراتيجية تأخذ في الاعتبار ضمن أمور اخرى أهمية العمل سويا على تحقيق السلم والأمن الاقليمي حفاظا على المصالح المشتركة وتحقيقا لطموحات الشعبين”.

واشار الى أن مصر تولي علاقاتها مع كافة دول المغرب العربي أهمية متقدمة في سياستها الخارجية موضحا أن الأحداث التي يشهدها اقليم شمال افريقيا تضاعف من هذه الأهمية” أخذا في الاعتبار خطورة الأوضاع في ليبيا وضرورة مساندة البرلمان الليبي الجديد للتغلب على النزعة العشائرية التي خلفها النظام السابق”.

وذكر المتحدث أن اللقاء شهد تشاورا حول مجمل القضايا العربية حيث أكد السيسي مواقف مصر تجاهها وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والجهود والاتصالات التي تواليها مصر لحقن دماء الفلسطينيين كما شدد على ضرورة الحفاظ على السلامة الاقليمية لكل من سوريا والعراق.

وأكد في هذا السياق ضرورة ايجاد تسوية سياسية سلمية للأزمة السورية” بما يحول دون تفتيت الأراضي السورية أو النيل من وحدة الشعب السوري” كما أعرب عن أمله “أن يتمكن العراق من مواجهة ما لديه من تحديات وأن تتمكن الأطياف السياسية العراقية المختلفة من تضييق فجوة الخلافات فيما بينها وأن تجتمع رؤاها”.

وقال” أن الأمة العربية الآن في أزمة وأنه يتعين على الدول التي مازالت محتفظة بمقومات الدولة أن تضطلع بمسؤوليتها التاريخية ازاء حفظ الأمن القومي العربي وصون مقدرات الدول العربية التي تواجه أزمات تهدد وجودها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.