عربي و دولي

خوجة: مكافحة التبغ في دول مجلس التعاون شهدت تقدما ملموسا

 

دعا المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، توفيق خوجة، إلى العمل على إصدار تشريعات صارمة لمكافحة التبغ والتدخين بدول المجلس.

 وقال د.خوجة في دراسة علمية حديثة من إعداده والمعنونة «جهود مكافحة التبغ في بلدان مجلس التعاون الخليجي.. إنجازات وتحديات»، إن مكافحة التبغ في دول المجلس شهدت تقدما ملموسا لتنفيذ الإجراءات الستة التي نصت عليها الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ، إلا أن النتائج مازالت مبكرة.

 وأكد ضرورة زيادة الاستثمار في تنفيذ وتفعيل الاتفاقية الإطارية بشأن تعاطي التبغ وإنشاء خدمات متاحة على نحو شامل للإقلاع عن التدخين من أجل تعزيز مكافحة التدخين في دول المجلس.

 واستند في دراسته العلمية إلى نتائج المسوحات الصحية لصحة الشباب وتعاطي التبغ التي أجريت في دول مجلس التعاون الخليجي، إلى جانب التقارير الموضحة لمدى التزام دول المجلس بإجراء التدابير التي نصَّت عليها الاتفاقية الإطارية وبصفة خاصة من حيث منع التدخين في الأماكن العامة وفرض ضرائب ورسوم على تعاطي التبغ وحظر الإعلان والترويج لمنتجات التبغ في وسائل الإعلام المختلفة وتوفير خدمة مساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين وحماية غير المدخنين من التعرض لدخان التبغ.

 وأكد د.خوجة في دراسته، التي نشرت بمجلة الصحة العالمية للمكتب الإقليمي لشرق المتوسط – عدد رقم 8 الجزء 20 – الصادر قبل أيام عن المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أن هناك العديد من التحديات التي يتعين على دول مجلس التعاون القيام بها لمواجهة ظاهرة الارتفاع الكبير بمعدلات التدخين خصوصا بين الشباب وكبار السن التي اعتبرها خوجة وزملاؤه الباحثون هاجسا كبيرا يجب أن يحظى بالاهتمام والالتزام الحكومي والوطني بمكافحة التدخين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.