عربي و دولي

قطر تمنح المغرب 136 مليون دولار لتمويل مشروعين زراعيين

 

أعلنت السلطات المغربية اليوم ان دولة قطر منحت هبة للمغرب بقيمة 136 مليون دولار لتمويل مشروعين زراعيين يتعلقان بالري وتنمية المراعي الصحراوية وشبه الصحراوية وسط وجنوب المغرب.

ووقع اتفاقية المنحة عن الجانب القطري وزير المالية علي شريف العمادي وعن الجانب المغربي كلا من وزير المالية محمد بوسعيد ووزير الزراعة والصيد البحري عزيز أخنوش.

واوضح وزير الزراعة المغربي أخنوش خلال مراسم التوقيع إن المشروع الاول يتمثل في تثمين الموارد المائية وتوسيع الري على مساحة 2500 هكتار بمنطقة (وزان) وسط شمالي المغرب لدعم المزارعين الصغار والمتوسطين.

وأضاف أن المشروع الثاني الذي تبلغ كلفته 109 مليون دولار يهدف الى تهيئة وتجهيز محميات رعوية تبلغ مساحتها 16 مليون هكتار لدعم مربي الماشية وفك العزلة عن بعض المناطق بفتح مسالك رعوية على مسافة 400 كيلومتر.

من جهته أشاد وزير المالية المغربي بوسعيد بجودة العلاقات بين المغرب وقطر وبالشراكة النموذجية بين البلدين التي شهدت طفرة نوعية لاسيما في القطاع الزراعي.

أما الوزير القطري العمادي فقد أوضح أن هذه المنحة تندرج في إطار مساهمة قطر بمبلغ 25ر1 مليون دولار في هبة مجلس التعاون الخليجي الموجهة للمغرب بمبلغ وقدره 5 مليار دولار على مدى خمس سنوات.

وكان رئيس الحكومة المغربية عبدالإله بن كيران استقبل في وقت لاحق الوزير القطري حيث أشاد الطرفان بجودة العلاقات التي تجمع بين المملكة المغربية ودولة قطر ونوها بمستوى التعاون الاقتصادي القائم بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.