عربي و دولي

حماس تطالب بتشكيل حكومة وحدة وطنية “جديدة”

دعت حركة حماس الرئيس الفلسطيني محمود عباس لإعطاء الفرصة للحوار، قائلة إن “تصريحاته (الأخيرة) ظلم للشعب والمقاومة”، مطالبة بتشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة.

وقال الناطق باسم حركة حماس، سامي أبو زهري في تصريحات صحافية إن “تصريحات الرئيس ضد حماس والمقاومة غير مبررة والمعلومات التي اعتمد عليها مغلوطة ولا أساس لها من الصحة وفيها ظلم لشعبنا وللمقاومة التي صنعت هذا الانتصار الكبير”.

وأكد أبو زهري أن “حماس وفتح اتفقتا على عقد لقاء قريب بينهما لاستكمال الحوار وبحث تنفيذ بقية بنود المصالحة.

ودعا أبو زهري الرئيس محمود عباس للتوقف عن الحوار عبر الإعلام وإعطاء الفرصة للحوار والتفاهم بين الحركتين.

من جهته، طالب نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق بتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وأكد في تصريحات لموقع “الرسالة نت”، على “ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية، بعد حالة التخبط والفشل التي منيت بها حكومة التوافق في معالجة الأزمات الداخلية، وحالة التخبط التي تعيشها الحكومة هو دليل ضعفها والسبب وراء الكثير من الأزمات”.

وأعلن أن “الوسيط المصري أجرى مباحثات في رام الله مع السلطة الفلسطينية وإسرائيل بشأن بحث استئناف المباحثات بالقاهرة وفتح المعابر”.

وأشار أبو مرزوق إلى أن “الحديث عن عدم نية الاحتلال إرسال وفد إلى القاهرة بأنه تكهن غير دقيق وأن حماس أُبلغت بلقاء الوسيط مع إسرائيل للحديث عن استئناف المفاوضات، بانتظار دعوة القاهرة ببدء الاجتماعات، والمقررة أن تكون بعد شهر من وقف إطلاق النار”.

وفيما يتعلق بمؤتمر المانحين، أكد أبو مرزوق أن “المؤتمر سيعقد في شهر أكتوبر (تشرين أول) بالقاهرة، على أن تتولى تنسيقه النرويج كما تم الاتفاق بذلك بينها وبين مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.