عربي و دولي

إسرائيل ترفض أوراق اعتماد سفير نيوزيلندا

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، الاثنين، أن إسرائيل رفضت تسلم أوراق اعتماد سفير نيوزيلندا الجديد لأنه عين في الوقت نفسه ممثلا لدى السلطة الفلسطينية.

ويتوقع أن يقدم جوناثان كور أوراق اعتماده للرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في نهاية الأسبوع، لكن تبين لإسرائيل أنه سيقدم أيضا أوراق اعتماده لدى السلطة الفلسطينية.

وبما أن نيوزيلندا لا تعترف بدولة فلسطين، فإن الدبلوماسي النيوزيلندي سيقدم “أوراق تعريف” وليس “أوراق اعتماد”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، إيمانويل ناكسون، إن “السفير المعتمد لدى إسرائيل لا يمكن أن يكون الشخص نفسه الذي يقدم أوراق تعريف إلى السلطة الفلسطينية”.

وأضاف ناكسون لوكالة فرانس برس: “لا علاقة لهذا الأمر بنيوزيلندا، إنها مسألة بروتوكول قائمة منذ سنوات”، معربا عن الأمل في تسوية هذه المسألة.

وبما أنه ليس لنيوزيلندا سفير لدى إسرائيل، فإن مقر سفيرها في تركيا.

واعترفت نيوزيلندا بدولة إسرائيل في 1949 وأقامت علاقات دبلوماسية منذ ذلك الحين، لكن العلاقات بين البلدين شهدت أزمة خطيرة في 2004 عندما علقت ويلنغتون علاقاتها مع إسرائيل إثر اعتقال عميلين إسرائيليين سريين كانا يستخدمان جوازي سفر نيوزيلنديين مزورين.

وقدمت إسرائيل اعتذارات في 2005 واستؤنفت العلاقات بين البلدين ودشن المبنى الحالي للسفارة الإسرائيلية في ويلنغتون رسميا في 2011 من قبل الرئيس الحالي ريفيلن الذي كان يومها رئيسا للكنيست.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.