عربي و دولي

“الإسكان بدول التعاون” تخصص جائزة لأبحاث القضية الإسكانية

عقدت اللجنة الفنية المعنية بشؤون الاسكان بدول مجلس التعاون الخليجي اجتماعها ال24 اليوم على هامش فعاليات الاجتماع ال13 للوزراء المعنيين بشؤون الاسكان بدول المجلس.
وقال رئيس وفد دولة الكويت في اجتماع اللجنة المهندس يوسف بن عيد ان اللجنة اطلعت على جدول الاعمال المقدم من الامانة العامة حيث تم اقراره والاتفاق على اقرار لائحة وشروط جائزة مجلس التعاون في مجال الاسكان واقرار محضر إجتماع الفريق التقني السادس والثلاثون للفريق التقني.

واضاف انه تم الاتفاق ايضا على الاطلاع على مقترح الاجتماع التنسيقي لوزراء الاسكان والتعمير العرب واقرار برنامج الزيارات الميدانية للمشاريع الاسكانية في دول المجلس واقرار مقترح برنامج ورش العمل المتخصصة في مجال الاسكان لدول المجلس.
وتقدم بن عيد “إلى مقام صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بأسمى آيات التهاني والتبريكات وإلى سمو ولي العهد وإلى الشعب الكويتي الكريم بمناسبة اختيار سمو الأمير (قائدا للعمل الانساني) الأول وهذا شرف يستحقه صاحب السمو لما له من أياد بيضاء على العديد من الدول والشعوب”.

وشكر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون على حسن التنظيم كما شكر وسائل الاعلام على ما قدموه ويقدمونه من تغطية إعلامية متميزة لفعاليات هذا المؤتمر.
ومن جانبه قال مدير ادارة البلديات والإسكان في الامانة العامة لدول المجلس عيد الخالدي ان اجتماع الجنة الفنية ركز على صنع التوصيات الفاعلة ليتمكن اصحاب الوكلاء والوزراء من إتخاذ ما يرونه مناسبا في اجتماعاتهم غدا وبعد غد.
وبين الخالدي ان اللجنة الفنية اطلعت على ما تم التوصل اليه في اجتماع الفريق التقني المميز في العمل المشترك على الصعيد الاسكاني موضحا ان هناك سعيا “لتنسيق المواقف الخليجية على صعيد الرعاية الاسكانية مع نظيرتها العربية في اطار الجامعة العربية ولدينا الكثير من العمل البيني في هذا الصدد”.

واضاف “نحاول أن نصل الى مواقف موحدة ولدينا استراتيجية عربية فيها مجموعة من الاهداف” قائلا انه في حال الاستقرار على صيغة عربية موحدة في مجال الاسكان “سنرفع كوثيقة للامم المتحدة وبناء على دعوة كريمة من دولة الكويت سيتم عقد اجتماع تنسيقي في ال20 من الجاري لتنسيق المواقف الخليجية فيما يتعلق باستراتيجة الاسكان العريبة للتنمية المستدامة”.

وأكد الحرص على ان تنعكس استراتيجية دول المجلس في تحقيق رفاهية المواطن في مجال الرعاية السكنية وتوفير السكن الملائم للمواطن وذلك عبر اتجاهين “توفير السكن وتوفير رفاهية السكن عبر استخدام التكنولوجيا الحديثة”.
واشار الى انه تم تحقيق المعايير الدولية في مجال السكن وفقا لمعاير الامم الامم المتحدة قائلا “حققنا المطلوب لعام 2015 مع بدء عام 2011 وهذا انجاز كبير”.
واعلن انه سيكون هناك جائزة خاصة بالاسكان على مستوى دول الخليج العربية للمعنيين والمختصين والباحثين في القضية الاسكانية لحثهم على اجراء بحوث وحلول للقضية الاسكانية.
وذكر ان قيمة الجائزة ستصل الى 100 الف ريال لصاحب المركز الاول و70 الفا للمركز الثاني و30 الفت للثالث قائلا انها جوائز تشجيعية لهم ومشيرا الى ان الاعلان عن اسماء الفائزين سيتم “عقب الاجتماع النهائي لمعالي الوزراء”.

ومن جانبه قال نائب المدير العام لشؤون التنفيذ ورئيس اللجنة التحضيرية المهندس خلف المنديل انه سبق اجتماع اللجنة الفنية اجتماع الفريق التقني تمهيدا لاجتماع وكلاء الوزارات.
وأوضح أن ختام المؤتمر ال13 سيتوج باجتماع وزراء الإسكان يوم الخميس المقبل لاقرار ما توصلت اليه اللجان من توصيات بغرض تفعيلها بما يحقق آمال وتطلعات مواطني دول المجلس في كل ما يخص الشأن الإسكاني.

ولفت الى أن اجتماع الفريق الفني شهد إقرار لائحة وشروط جائزة مجلس التعاون في مجال الإسكان كما تم الاطلاع علي مستجدات موقع قواعد المعلومات الاسكانية.
واضاف أنه تم كذلك الاطلاع ومناقشة آخر المستجدات في مجال الاستراتيجية العربية للاسكان والتنمية المستدامة وتم التأكيد خلال الاجتماع على تكثيف الزيارات الميدانية للمشاريع الاسكانية في دول المجلس.

وأشار الى انه تم الاتفاق علي تبادل الخبرات من خلال التركيز علي إقامة ورش عمل وندوات متخصصة في مجال الاسكان وسيتم رفع ما تم التوصل اليه من توصيات الى وكلاء الوزارات لمناقشتها والتصديق عليها تمهيدا لرفعها لوزراء الاسكان لاقرارها في اجتماعهم بعد غد الخميس لتقوم الأمانة العامة بتعميمه بعد ذلك على الدول الأعضاء للعمل به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.