أهم الأخبارعربي و دولي

من هو الجنرال الذي سيقود التحالف الدولي ضد “داعش”؟

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الجمعة أن الجنرال الاميركي جون آلن، الذي كان قائداً للقوات الأميركية في أفغانستان ولعب دوراً أساسياً في الحرب في العراق، عين منسقاً للتحالف الدولي الذي تبنيه الولايات المتحدة للقضاء على تنظيم “الدولة ” .
وقالت مساعدة المتحدثة باسم الخارجية ماري هارف للصحافيين إن وزير الخارجية جون “كيري عين اليوم الجنرال جون آلن في منصب المبعوث الرئاسي الخاص للتحالف ضد تنظيم داعش”، مشيرة الى أن الجنرال آلن يتبع في هذا المنصب للوزير كيري.

وأضافت ان الديبلوماسي بريت ماكغورك الذي يشغل منصب المسؤول في وزارة الخارجية عن ملفي العراق وإيران، عين نائباً للجنرال آلن.
وتولّى الجنرال آلن سابقاً قيادة قوة التحالف الدولي في أفغانستان “ايساف” بين العامين 2011 و2013. وعُيّن في تشرين الأول (أكتوبر) 2012 قائداً أعلى لقوات “حلف شمال الأطلسي”، أحد أرفع المناصب في الجيش الأميركي، لكن تعيينه في هذا المنصب سرعان ما عُلّق نتيجة تحقيق مسلكي فتح بحقه على خلفية مراسلات اعتبرت “في غير محلها” جرت بينه وبين إحدى النساء، ولكن الجنرال بُرئ لاحقاً وتقاعد في شباط (فبراير) 2013.

وخلال مهمته في أفغانستان، تولى الجنرال آلن الإشراف على انسحاب 33 ألف جندي أميركي أرسلوا كتعزيزات الى هذا البلد في نهاية العام 2009.
وقبلها، تولى منصب نائب قائد القيادة الأميركية الوسطى المكلفة قيادة العمليات العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.
واكتسب الجنرال آلن شهرته في العراق، حيث كان يقود القوات الأميركية في غرب البلاد بين العامين 2006 و2008، ونجح يومها في نسج علاقات مع شيوخ العشائر السنية، ما سمح لاحقاً بتشكيل الصحوات التي قاتلت تنظيم “القاعدة” وتمكنت في النهاية من إخراجه من المناطق السنية التي تعتبر معقلا له.

وأيدت امس الدول المشاركة في اجتماع جدة الاستثنائي الخاص لمواجهة “الدولة الإسلامية”، الخطة الأميركية للحرب على التنظيم ووقف تدفق الأموال للجماعات، كما شددت على وحدة واستقلال الدول العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.