عربي و دولي

“الدولية لأخلاقيات البيولوجيا” تؤكد على اهمية تشاطر منافع الابحاث العلمية دوليا

اختتمت الدورة ال21 للجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي شاركت الكويت فيها بصفة عضو وخبير أعمالها اليوم بالتأكيد على ضرورة تطوير المفاهيم المتعلقة بالاعلان العالمي لاخلاقيات البيولوجيا وحقوق تشاطر منافع الابحاث العلمية في اطار المجتمع الدولي.
ومثل دولة الكويت بصفتها عضو وخبير في اعمال الدورة التي استمرت اربعة ايام في مقر منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) في باريس الدكتورة منال بوحيمد من كلية الطب بجامعة الكويت.

وقالت بوحيمد ان النقاشات تناولت محاور عدة ابرزها تأكيد المجتمعين على ضرورة تطوير مفاهيم المادة 15 من الاعلان العالمي لاخلاقيات البيولوجيا والحقوق المتعلقة بتشاطر منافع الابحاث العلمية في اطار المجتمع الدولي.
واضافت انه لتحقيق تلك الاهداف فان اللجنة الدولية اوصت بتقديم المساعدات الخاصة والمستدامة للمشاركين في البحوث العلمية من افراد وجماعات.

وتابعت ان اللجنة اكدت ايضا اهمية توفير الوسائل او المنتجات التشخيصية والعلاجية الجديدة التي تتوصل اليها البحوث العلمية واتاحة الحصول على الرعاية الصحية الجيدة.
واوضحت ان المجتمعين اتفقوا كذلك على ضرورة تقديم الدعم للمرافق الصحية واتاحة الانتفاع بالمعارف العلمية والتكنولوجية وتوفير المرافق لبناء القدرات لاغراض البحوث مع الاخذ بعين الاعتبار اشكال الانتفاع الاخرى التي تتفق مع مبادئ الاعلان العالمي.

وساهمت الدكتورة بوحيمد في اعمال الدورة عبر تقديم تصورات متخصصة في مجال تنفيذ مواد الاعلان على ارض الواقع بما في ذلك تحليل لمواطن القوة والضعف والفرص المتاحة والتحديات التي تتعلق بأخلاقيات البحث العلمي بصورة عامة والابحاث الطبية بصفة خاصة في المؤسسات العلمية على الاصعدة المحلية والاقليمية والدولية.
يذكر ان اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا انشأت في عام 1993 وهي مؤلفة من 36 خبيرا دوليا مستقلا يتولون متابعة التقدم المحرز في علوم الحياة وتصنيفاتها مع العمل على احترام مبادئ كرامة الانسان وحريته.
وتشكل اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا المنتدى العالمي الوحيد الذي يفسح المجال أمام التأمل في أخلاقيات البيولوجيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.