عربي و دولي

إسرائيل تخشى احتلال حزب الله مناطق بالجليل

صعّد الجيش الإسرائيلي حملة تصريحاته وتهديداته حول وضع الحدود الشمالية مع لبنان واحتمال تنفيذ هجوم من قبل “حزب الله”، يؤدي إلى احتلال مناطق في الجليل، وذلك بالتزامن مع رفض وزارة المالية المصادقة على زيادة ميزانية الجيش.
وأعلن مسؤول في الجهاز الأمني الإسرائيلي، أنّ الجيش سيعود إلى شلّ نشاط الطائرات والتوقف عن تدريب القوات البرية، إذا لم يحصل على ميزانية بحجم 63 مليار شيكل.
زيادة الميزانية
ورأى مسؤولون، أنّ توقيت حملة التصريحات، التي أطلقها عسكريون في قيادة الشمال ضد “حزب الله” وقدرته على تنفيذ هجوم على إسرائيل بمشاركة مئات الجنود والسيطرة على مناطق في الجليل، يأتي في محاولة لممارسة الضغط من أجل الحصول على الميزانية.
وتكهن ضابط كبير في قيادة المنطقة الشمالية، أنّه إذا اندلعت حرب جديدة مع لبنان سيحاول “حزب الله” السيطرة على أراض إسرائيلية قريبة من الحدود في الجليل، وسيحاول تنفيذ هجوم بوسائل قتالية تشمل عشرات حتى مئات الجنود، بهدف السيطرة، لفترة زمنية محدودة، على أراض داخل إسرائيل.
حزب الله
وقال الضابط إن “حزب الله” قادر على شن هجوم، في حال تدهور الأوضاع إلى حرب، وذلك بفضل حجم القوات العسكرية للتنظيم، طرق تدريباته والتجربة العسكرية الكبيرة التي اكتسبها في الحرب الأهلية السورية.
[image:2]
ويرى الإسرائيليون، حسب تقرير مشترك لشعبة الاستخبارات العسكرية والقيادة الشمالية، أنّ “حزب الله” ليس معنيًا في الوقت الحالي بفتح مواجهة واسعة مع إسرائيل، حيث يستثمر جهوده للوضع اللبناني الداخلي وينشغل في الحرب السورية ويرسل قوات إلى العراق لمساعدة الشيعة في حربهم ضد “داعش”، وهو ما يجعل إسرائيل هدفًا ثانويًا بالنسبة للحزب.
وفي تقرير الإسرائيليين، فإنّ “حزب الله” يواصل بناء قواته ويتزود بالأسلحة استعدادًا لمواجهة مستقبلية مع إسرائيل.
وأضاف الضابط الإسرائيلي، أنّه يلاحظ تغييرًا جوهريًا في نشاط عناصر “حزب الله” قرب الحدود، قائلا إنهم يصلون إلى مناطق قريبة من السياج الحدودي غالبًا، بلباس مدني، إلى جانب الجيش اللبناني، وفي عدة حالات شوهدوا وهم يحملون السلاح وأجهزة الاتصال قرب الحدود، مدعيًا وجود تقارب بين الجيش اللبناني و”حزب الله” على خلفية التهديد الجهادي على الحدود السورية.
ولم يستبعد هذا الضابط اشتعال المنطقة الشمالية من جديد، رغم التقارير والتوقعات التي تشير إلى أن “حزب الله” لا يملك مصلحة في خوض حرب جديدة مع إسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.