عربي و دولي

النائب العراقي علاء مكي: “المالكي” سبب ظهور داعش

طالب الدكتور علاء مكي النائب في البرلمان العراقي، رئيس وزراء العراق الجديد حيدر العبادي بخطوات عاجلة يعالج من خلالها اخفاقات نورى المالكي التى استغلها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) لبسط نفوذه فى العديد من المناطق العراقية. و
قال مكي فى حوار لـ”الشرق” إن فى مقدمة المطالب التي يتعين على العبادي تحقيقها، ايقاف القصف فورا لجميع المناطق وارجاع النازحين والمشردين عن ديارهم وتهيئة المجتمع العراقى لمحاربة وازالة الارهاب. وشدد على أن الحكومة العراقية ساهمت بدورها من خلال سياستها التعسفية ضد المواطنين والظلم والتهميش والاقصاء والقتل المتعمد والاذلال كلها ولدت حاضنة للاستعداد لتقبل هذا النهج المتطرف الذى يعانى منه العراق اليوم. “الشرق” التقت الدكتور علاء مكي في الدوحة وكان هذا الحوار:
◄ تم تشكيل حكومة جديدة برئاسة السيد حيدر العبادى كائتلاف الوطنية ما رأيكم فى تشكيلة الحكومة الجديدة؟
تشكيل حكومة العبادى الجديدة مسألة ايجابية في حد ذاتها لكن مضمون التشكيل يجب الا يكون تغير شخص بشخص وانما تغير نهج كامل سياسى يستوعب العراقيين جميعا وهذا الشمول سيحل التحديات التى تواجه الشعب العراقي. هذا هو المطلوب وبالتالى فالسيد العبادى رجل زميل وفى العشر سنين الماضية التقى به كثيرا ونحن فى الحقيقة نعتبره خيارا جيدا، لكن امامه تحديات كبيرة. فأمامه أن يخرج من عنق الزجاجة وان يكون قراره عراقيا كرئيس لوزراء العراق ككل وليس لحزب معين او فئة معينة من العراقيين وهذا الامر اهم شئ لانجاحه ونحن تكلمنا معه كثيرا واكدنا له اننا داعمون لانجاحه شريطة انتهاج طريق لتحقيق المصالحة الوطنية وشريطة ان يكون جادا فى انجاح المصالحة الوطنية.
◄ ما هى اهم المطالب التى ترجون منه تحقيقها فورا؟
أولاً: ايقاف القصف فوراً لجميع المناطق. ثانياً: ارجاع النازحين والمشردين عن ديارهم. وثالثاً: تهيئة المجتمع لمحاربة وازالة الارهاب كى يكون هناك موقف داعم للحكومة المركزية فى مواجهته.
◄ لكن السيد طارق الهاشمي يرى ان حكومة السيد العبادى هى امتداد طبيعى لحكومة المالكى والامر لم يتعد تغيير الوجوه فقط..ما رأيكم؟
نعم السيد الهاشمى ألمح إلى هذا الأمر وهو بذلك قد عبر عن هواجسه من حكومة العبادى لكن هناك فارقا بين المالكى والعبادى فالمالكى عندما كان يخطئ أو يسئ لايجد من يحاسبه لانه كان هو المهيمن على جميع مقاليد القوة ويستطيع ارسالها الى جميع الاماكن فى العراق ويستطيع تنفيذ مايريد تنفيذه، أما الآن فالوضع مختلف فليس لدى العبادى قوة او جيش كما كان فى السابق لانها انهارت وكذلك اسلحة الجيش تفرقت بين داعش والاخرين ولا يستطيع العبادى عمل اى شئ مما كان يفعله المالكى وبالتالى فإن وضعية الحكومة الحالية ليست وضعية المالكى من ناحية امكاناتها الامنية وعدم تقديم الخدمات وخاصة فى المحافظات المنتفضه لانها لاتستطيع التواجد داخل المحافظات المنتفضة ونحن نحاول التواصل مع هؤلاء المنتفضين والتحاور معهم وايضا لدينا تواصل مع المسلحين هناك وزعماء العشائر لمواجهة الدولة الاسلامية وطالبنا بان يكون لهم مكانة فى الجيش كاى ضابط فى الجيش العراقى كى يستطيعوا مواجهة المشكلة الاساسية ثم بعدها نقوم بترتيب البيت العراقي.
◄ من المعروف عن المالكى انه كان يتلقى اوامره من طهران فهل العبادى سيسير على هذا النهج؟
نحن نعلم أن المالكي كان يتلقى اوامره من إيران وهذا الامر متواتر ولكن نحن نصحنا السيد العبادى وبالذات الدكتور اياد علاوى فى لقاء خاص مع الدكتور العبادى بان منظورنا لانجاح مسألة الوطنية البعد عن الاوامر الايرانية وان يكون قراره عراقيا..نعم لا مانع من دراسة هواجس الدول المجاورة لكن عليه ان يتعامل مع هذه الهواجس بمشاورة البيت العراقي.
◄ هل تستبشرون كائتلاف الوطنية ان تستطيع الحكومة العراقية بالقضاء على المحاصصة الطائفية؟
إلى الآن لم يظهر ذلك ونحن ندعو الى ذلك ونعتبرها خريطة الطريق للتفاوض.
◄ إذاً الحكومة غير جادة فى القضاء على المحاصصة؟
نعم فإلى الان لم نلمس اى جدية فى القضاء على المحاصصة الطائفية فى العراق ونحن كوطنية نعتبره مشروعا فى العراق عكس الاخرين الذين يستغلونه لتحقيق مآرب ومكاسب سياسية ونحن ايضا فى الوطنية الوحيدون الداعمون للثورة وللانتفاضة عكس الاخرين الذين ينتظرون الساعة المناسبة لدعم الانتفاضة.
◄ ولكن مشاركتكم فى الحكومة العراقية يوضح ان هناك رضا من قبلكم عليها وعلى العبادي..فهل هذا صحيح؟
نحن لم نقل ذلك وخاصة انه الى الان لم تنشئ الحكومة فى ظل غياب وزارة الدفاع والداخلية ولان اهم ملف يواجه الحكومة الان الامن والارهاب لذا فنحن فى تقديرنا انه ما فى حكومة قائمة الى الان والا كيف ستوصل الخدمات للمناطق المتباعدة ولا يوجد فيها وزارة دفاع ولا داخلية.
◄ إذاً لماذا تأخر العبادى فى تعيين وزيرى الدفاع والداخلية؟
لانه يوجد خلافات داخل الكتل السياسية وهناك تدخلات خارجية وهذه التدخلات تنتظر الحسم ونحن نعتقد ان هذه التدخلات سلبية فى هذا الملف.
◄ وهل تم حسم المشاكل بين الاكراد والحكومة العراقية وخاصة بعد ان اعلن الاكراد انهم سيتعاملون مع الحكومة لمدة ثلاثة اشهر فقط ثم يقررون ما اذا كانوا سينفصلون ام لا؟
نعم هناك مشكلة كبيرة بين الحكومة والاخوة الاكراد سببها الحكومة السابقة وهذه المشاكل تحتاج الى حل والاخوة الاكراد ينظرون الى الوضع كما نظرنا نحن فى الوطنية ولايزال هناك غموض فى بعض القضايا الهامة وخاصة توزيع النفط والاخوة الكرد لديهم مطالب خاصة ايضا.
مطالب كردية
◄ ما هى ابرز مطالب الاكراد من الحكومة العراقية؟
ابرز مطالب الكرد هى حسم مسألة تصدير النفط المتواجد داخل اراضى كردستان وادخالها داخل الموازنة العامة كما هو منصوص عليه فى الدستور ونحن نعلم ان هناك نقاطا خلافية فى التفسير ما بين الكرد والحكومة وهذا الخلاف فى التفسير فقط. كما انهم يريدون المشاركة فى الموازنة ويريدون تخصيص راتب حرس الاقليم من الموازنة الرئيسية وهذه هى الامور الهامة ثم باقى الامور قابلة للنقاش.
◄ وهل اذا ما تحقق مطالبهم سيندمجون فى الدولة العراقية ام سيطالبون بالانفصال حال عدم تحقيق مطالبهم؟
لك ان تعلم ان طيلة النصف القرن الماضية كان الاكراد فى علاقة غير سوية مع الحكومة المركزية فى بغداد وهذا التعامل لم يكن منصفا ولا عادلا من قبل الحكومة المركزية وخاصة الحكومة الاخيرة.وبالتالى هذا الامر يعد بالنسبة للاكراد حافزا للانفصال لكن الى الان المواقف الرسمية من قبل حكومة اربيل موقف داعم للوحدة وعدم الانفصال وكان اخر شئ يعضض كلامى هو اصرارهم على منصب رئيس الدولة والمشاركة فى الحكومة وهذا يعنى انهم فى المدى القادم قرروا ان يكونوا مع العراق وانا اعتقد ان المجتمع الدولى لن يسمح بان تكون هناك دولة جديدة فى المنطقة.
◄ فيما يخص ازاحة المالكى عن منصب رئيس الوزراء هل كان الحراك الثورى هو السبب الاساسى ام ان هناك اسبابا اخرى؟
الحراك الثورى كان تصعيدا لابراز مظالم الشعب العراقى وخاصة المحافظات الست التى انتفضت وقد تعامل معهم المالكى باسلوب خاطئ مما ادى الى ازدياد وتيرة العنف وهذا ما شاهدناه الان وبالطبع الحراك كان سببا رئيسيا فى ازاحته.
◄ ولكن شاهدنا المراجع الشيعية وفى مقدمتهم السيستانى يحشدون لمواجهة الحراك الثورى السنى فى خطوة اعتبرها مراقبون دعما مباشرا للمالكي..برأيك لماذ تراجع هذا الدعم وتنحى المالكى عن منصبه؟
دعني اقول لك انه فى عام 2008 انا والسيد طارق الهاشمى واياد السمرائى التقينا بالسيد السيستانى وكان يرى عدم انتخاب المالكى كما كان فى هذا الوقت تحديدا قد اصدرت المرجعيات الشيعية فتوى بعدم انتخاب المالكى وخاصة انه لم يكن يسمع له صوت وبرروا ذلك بانه لم يحسن ادارة البلاد وهذا هو رأى الشيعة فى هذا التوقيت لكن بعد ذلك صارت هناك تدخلات اقليمية فى العراق الامر الذى ادى الى انعكاس كبير داخل الساحة العراقية وهو ما ادى الى هذا الدعم الشيعى للمالكي.
◄ يفهم من كلامك ان هناك تراجعا عن دعم مواجهة الحراك السنى بحشد شيعي؟
نعم هذا صحيح وتم استدراك الخطأ واصدار فتاوى تعزز الوحدة الوطنية لانهم احسوا ان هذا الحشد كان فيه شئ من التسرع وتم الاستدراك عليه وليتهم ما كانوا حشدوا لانه بسبب هذا الحشد ونتيجة هذا التسرع تم قتل الكثير من الشباب الشيعى الذين لم يكونوا متدربين على القتال. تمويل داعش
◄ نأتى الى داعش.. لكم تصريح تقولون فيه ان داعش تعطى المقاتل لديها 2000 دولار فما هى مصادر تمويل الدولة الاسلامية “داعش” وهل تتلقى دعما خارجيا؟
مصادر تمويل داعش غالبا محلية فيما يبدو لانها سيطرت على البنوك والاقتصاديات والمعامل والاراضى الزراعية…..ليس واضحا فيما اذا كان هناك دعم دولى ولكن لا ينفك الامر عن الدعم الخارجى لوجود دلائل كثيرة على ذلك.
◄ لكن هناك تصريحات لرجال العشائر السنية فى العراق تدعم نهج الدولة الاسلامية؟
رجال العشائر الاصلاء مغلوب على امرهم اما ان تقطع رؤوسهم وهم حقيقة لايهمهم ان يموتوا ولكن ينظرون الى مصير عشائرهم بعدهم لذلك تصدر منهم بعض من هذه التصريحات.وهناك الكثير منهم رفضوا التعامل مع التطرف وتركوا اراضيهم واهلهم.ولا اعتقد ان فيهم من يؤمن بهذا الفكر.
◄ هل الحراك فقط سني أم هناك تضامن معه من قبل الطائفة الشيعية؟
الحراك الذى حدث كان وطنيا ولم يكن سنيا فقط وابناء الشعب العراقى من اهلنا الشيعة ايضا عانوا الامرين من السياسات الخاطئة فى حقهم والشواهد اكثر من ان تحصى الشيخ الصرخي…التيار الصدري…..وحتى المرجعية الجليلة لم تسلم من الاذى،مما ادى الى رد فعل تجمعى ضد السياسات الخاطئة.
◄ لكن لماذا انتفضت الولايات المتحدة بهذه الدرجة فى مواجهة داعش ولم تنتفض لمواجهة القاعدة من قبل؟
الجانب الامريكى حديث عهد بالساحة العراقية وارتكب الكثير من الاخطاء الاستراتيجية ونحن نمضى فى توضيح المواقف الراجحة وما نعتقده صحيحا بالنسبة لنا ولهم.
◄ وهل ترون ان المجتمع الدولى فرط فى العراق بعد انسحاب القوات الامريكية لذا فقد انتعشت داعش؟
المجتمع الدولى ساهم بفاعلية ضد تنظيم القاعدة فى العراق فى الفترة الماضية والجيش الامريكى دعم بشكل مباشر مشروع الصحوات فى حينها وتفاعلت العشائر العراقية مع ضباط الجيش السابق.
◄ وما هى الياتكم المفترضة فى مواجهة داعش؟
مواجهة داعش فورية انية، من خلال خطة متوسطة المدى،وخطة بعيدة المدى: الانية:طبعا تحشيد القوى بصورة متكاملة على الارض وفى السماء. المتوسطة:التهيؤ لمسك الارض وترتيب الحياة المدنية بعد المعركة. معالجة المسألة فكريا لحصانة الاجيال من الانجرار الى التطرف.
◄ لكن هناك سؤالا يطرحه الكثيرون وهو كيف انتعشت الدولة الاسلامية بهذه الطريقة واستطاعت فرض هيمنتها على العراق؟
العوامل التى انعشت داعش فى العراق هي: — التساهل والتغاضى من قبل القوات الامنية على هذا الفكر المتطرف والتساهل فى هروب الكثير من حملة هذا الفكر من السجون بعد ان يتم تشبعهم بهذه الافكار من داخل السجون. — الحكومة ساهمت بدورها من خلال سياستها التعسفية مع المواطنين والظلم والتهميش والاقصاء والقتل المتعمد بغير سبب واضح والاذلال كلها ولدت حاضنة للاستعداد لتقبل هذا النهج. — طبعا اجندات المنطقة المتنازعة والمتنافسة استغلت هذه العوامل لصالحها.
◄ برأيك ما هى الاليات التى تضمن عدم تقسيم العراق وتحافظ على وحدته؟
هناك توجهان دوليان احدهما تقسيم العراق والاخر المحافظة عليه. لكن من الممكن ان تكون هناك اليات لاعطاء صلاحيات للمحافظات.او انشاء فيدراليات واضحة على اسس رصينة تحافظ على وحدة العراق وتضمن العيش المشترك بين ابنائه.
◄ فيما يخص البرلمان هل السنة لديهم تمثيل كاف داخل البرلمان يحقق لهم مطالبهم؟
أنا اتصور ان السنة الان غير موجودين فى الحكومة.لان الاخوة الذين اسندت لهم المناصب فى البرلمان لا يمثلون من هو موجود على الارض فى ظل الدولة الاسلامية من اهلنا السنة ولا للمهجرين من بيوتهم والذين يعيشون فى الخيام وعلى الطرقات.وهذا الموقف نحن نصرح به دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.