عربي و دولي

“الصحة السعودية”: 748 إجمالي الإصابات المؤكّدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة، اليوم، أنه اكتشفت 19 حالة قديمة لإصابات بفيروس كورونا حدثت قبل تاريخ الخامس من شعبان 1435هـ الموافق الثالث من يونيو 2014م، ولم تدرج سابقاً في سجلات الوزارة، وذلك إطار المراجعة الدورية التي تجريها الوزارة بهدف ضمان دقة البيانات المسجلة لحالات الإصابة بفيروس كورونا، مشيرة إلى تسجيل ٧٤٨ حالة إصابة مؤكّدة بكورونا في المملكة.

وقالت الوزارة: “تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الوزارة في الحصول على المعلومات الدقيقة التي تدعم خبراء مكافحة العدوى والأمراض المعدية على الأداء بشكل أفضل، كما تندرج عمليات المراجعة هذه في إطار أهداف الوزارة بتوفير معلومات أدق حول الأمراض المعدية مما يكون له أثرٌ كبيرٌ في دراسة هذه الأمراض ومكافحتها”.

وأضافت: “تنوي الوزارة إجراء تلك المراجعات بشكل منتظم، ما قد يستدعي تحديث بعض البيانات والإحصاءات السابقة، وقد تمت مشاركة بيانات الحالات الجديدة مع منظمة الصحة العالمية”.

وأردفت وزارة الصحة أنها تقوم بعديد من المراجعات لكل حالة على حدة وبأثر رجعي، وتهتم بمراجعة سجلات المرضى في المستشفيات التي تقوم بإجراء فحوصها المختبرية في الموقع، وذلك بهدف الحصول على معلومات توضح أسباب عدم رصد هذه الحالات في السابق.

وتابعت: “هذا الإفصاح يأتي بالتوازي مع تنفيذ وزارة الصحة لنظام “حصن” (HESN) الجديد الذي يهدف إلى مساعدة العاملين في مجالات الرعاية الصحية على إدارة الحالات المرضية الفردية، والأمراض المتفشية، والتطعيمات، إضافة إلى المخزون الطبي”.

وكثّفت الوزارة جهودها خلال الفترة الماضية للتواصل مع العاملين في الرعاية الصحية في المملكة، وتعريفهم بمتطلبات الإبلاغ والتقرير عن الحالات المعدية وفق منهجية سريعة ودقيقة ، ما يساعد على حماية المجتمع وفرق الرعاية الصحية من أي أخطار صحية محتملة.

وقالت “الصحة”: “منذ إطلاق حملة الاستجابة الشاملة لفيروس كورونا؛ انخفض عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في المملكة العربية السعودية بشكل كبير”.

وأضافت: ” أظهرت عمليات المراجعة معلومات حول حالات أخرى كانت مدرجة في سجلات الوزارة إلا أن بياناتها بحاجة الى تحديث على النحو التالي:

• تغيير وضع 18 حالة إصابة بالفيروس من “تحت العلاج” إلى “تماثلت للشفاء”؟

• تغيير وضع ثلاث حالات من “تحت العلاج” إلى “متوفاة”.

• حالة واحدة مكرّرة تمّ حذفها من السجلات.

• حذف حالتين تم الإبلاغ عنهما بتاريخ 9 يونيو و26 أغسطس2014م، وتأكد فيما بعد خلوهما من الفيروس.

واختتمت بقولها: “بهذا تكون وزارة الصحة قد سجّلت 748 حالة تأكدت إصابتها مختبرياً بفيروس كورونا الشرق الأوسط في المملكة حتى تاريخ 23 من ذي القعدة 1435هـ الموافق 18 سبتمبر 2014م”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.