جامعة و تربية

“الحربي”: دراسة لتعزيز”الوسطية” في المنظومة التعليمية لمحاربة الظواهر السلبية

أعلن الوكيل المساعد لقطاع البحوث التربوية والمناهج بوزارة التربية الدكتور سعود هلال الحربي عزم القطاع اعداد دراسة تهدف للوقوف على مبادئ الوسطية وتعزيزها في المنظومة التعليمية لمحاربة الظواهر السلبية.

وأضاف أن المؤسسة التعليمية تشمل جميع مكونات العملية التعليمية كالمنهج والمعلم والمدرسة والادارة والبيئة التعليمية موضحا أن البحث بدأ من خلال عملية مسحية حول الوسطية في المنظومة التعليمية وعلى ضوئها سيتم تأصيل كل ما يتعلق بالوسطية في الجوانب التعليمية.

وذكر الدكتور الحربي ان الجانب المعرفي سيتناول مفهوم الوسطية وأهميتها ودورها في العمل الاجتماعي والوطني والسلم العالمي ودور كل الجهات في ترسيخ مبادئ ومفاهيمها.
اما فيما يتعلق بالجانب القيمي فاشار الى انه سوف يركز على القيم المعززة للوسطية باحترام الأخر وتقدير الثقافات وحقوق الإنسان والتعايش السلمي والعدالة والمساواة وعدم التمييز أما الجانب المتعلق بالمهارات سيتم التركيز على مهارات الاتصال والتواصل مثل الحوار والمناقشة والنقد البناء.

واضاف الدكتور الحربي انه بعد تحديد المفاهيم والأطر العامة سيتم وضع آلية دمج تلك المعارف والقيم والمهارات في المنظومة التربوية موضحا انه عند الانتهاء من الدراسة سيتم الاخذ بتوصياتها وتوزيعها لتطبيقها في الواقع التربوي.
واكد حرص قطاع البحوث التربوية والمناهج على الاستجابة لكل المتغيرات التي تحدث على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي مستفيدين مما تملكه الكويت من إرث حضاري وإنساني وبنية تشريعية ودستورية مما يجعلنا نبذل قصارى الجهد في نشر وتعزيز الوسطية وفي المقابل نبذ التطرف والإرهاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.