عربي و دولي

السعودية تدعو المجتمع الدولي الى التصدي لجرائم الحرب الاسرائيلية

دعا وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل المجتمع الدولي الى اتخاذ اجراءات فورية من اجل حماية الشعب الفلسطيني من جرائم الحرب الاسرائيلية والتصدي للارهاب.
واتهم وزير الخارجية السعودي في كلمة وزعت بالجمعية العامة في الدورة ال69 الليلة الماضية اسرائيل ب”افشال جولة المحادثات الاخيرة” بين الفلسطينيين والاسرائيليين والتي تمت برعاية الولايات المتحدة.
وحول الوضع في سوريا وصف الفيصل الصراع ب”اكبر مأساة انسانية في القرن الحالي” محذرا من زيادة عدد الارهابيين والمتطرفين واعمال العنف في حال استمرار النزاع الداخلي المسلح.
واكد دعم المملكة السعودية “بشكل كامل للمعارضة السورية المعتدلة ومكافحتها لجميع الجماعات الارهابية في سوريا”.
وفي الشأن اليمني حث الوزير السعودي المجتمع الدولي على معالجة الاوضاع الامنية المتدهورة من اجل تمهيد الطريق لاستكمال العملية السياسية بما يتماشى مع المبادرة الخليجية والآلية التنفيذية.
ولفت الفيصل الى رفض بلاده للارهاب بجميع اشكاله داعيا المجتمع الدولي الى اتخاذ التدابير والسياسات الحازمة للتغلب على هذه الظاهرة.
وطالب بازالة اسلحة الدمار الشامل من منطقة الشرق الاوسط بما في ذلك الاسلحة النووية وعقد مؤتمر دولي هذا العام بهذا الصدد.
وفيما يتعلق بايران اعرب وزير الخارجية السعودي عن امله في حل القضية النووية الايرانية سلميا ومن خلال المفاوضات بين ايران ومجموعة (5+1).
واوضح ان ايران ستتمكن في حال تم التوصل الى اتفاق نووي مع المجموعة من استخدام الطاقة النووية السلمية تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
يذكر ان ايران تتفاوض مع مجموعة (5+1) على اتفاق نهائي من شأنه ان يخفف العقوبات عليها مقابل خفض مستوى قدرات التخصيب النووية لطهران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.