عربي و دولي

توسع تظاهرات هونج كونج لموقع وسط المدينة

قام متظاهرون مطالبون بالديموقراطية في هونج كونج بإغلاق منطقة جديدة هذه المرة عبر الميناء بعدما استخدمت الشرطة في وقت سابق الغاز المسيل للدموع لتفريقهم في وسط المدينة.
وأغلق حوالي 3000 متظاهر طريقا رئيسيا في منطقة مونغكوك المزدحمة في كولوون، ما أدى إلى توقف حركة السير وفتح موقع احتجاج جديد في منطقة الأعمال.
ووقف رجال الشرطة بدون تحرك حين قام المتظاهرون بإغلاق طريق ناثان مرددين هتافات مطالبة بالديموقراطية.
وقال بعض المتظاهرين في مونغكوك إنهم نقلوا حركة احتجاجهم إلى الشارع الواقع عبر الميناء؛ لأنه يعتبر أكثر أمانا.
واستخدمت الشرطة غازات الفلفل والمسيلة للدموع في وقت سابق لتفريق المحتجين الذين عطلوا حركة السير في شارع كبير وسط المدينة منددين بقرار بكين فرض قيود على انتخابات ممثلي السلطة التنفيذية في المستعمرة البريطانية سابقا التي انتقلت إلى سلطة الصين.
وتأتي هذه الاحتجاجات بعدما أعلنت الصين التي استعادت هونج كونج في 1997، أن رئيس السلطة التنفيذية المحلية سينتخب بالتأكيد بالاقتراع العام اعتبارا من 2017، لكن لن يحق سوى لمرشحين اثنين أو ثلاثة يتم انتقاؤهم من قبل لجنة، بالتقدم إلى هذا الاقتراع.
وتطالب حركة “أوكوباي سنترال” بأن يتم “سحب” هذا القرار و”أحياء عملية إصلاح سياسي”. وقالت في بيان “نطالب حكومة رئيس الهيئة التنفيذية ليونج شون يينج بأن يقدم إلى الحكومة المركزية تقريرا جديدا عن الإصلاحات السياسية يعكس تطلعات شعبنا بالكامل إلى ديموقراطية الشعب في هونج كونج”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.