عربي و دولي

العربي: جيش العراق قادر على المعركة البرية ضد “داعش”

أكد نبيل العربي، أمين عام جامعة الدول العربية، أن العراق بدأ يخرج من أزمته السياسية، وأن الحكومة الجديدة قادرة على إدارة العراق، مضيفاً أن الجيش العراقي قادر على المعركة البرية ضد تنظيم “داعش”.
جاء ذلك خلال تصريحات خاصة أجراها الزميل طلال الحاج من واشنطن ضمن برنامج “الشارع الدبلوماسي” على قناة “العربية”، والتي أكد خلالها أن إيران جزء من مشاكل كثيرة في المنطقة العربية، ولذلك يجب أن تكون جزءاً من الحل.
وأضاف العربي أن التدخل الإيراني والتركي في شؤون الدول العربية “غير مقبول”.
وأوضح العربي أن مجلس الأمن لايزال عاجزاً عن وقف إطلاق النار بسوريا، مما يفاقم الأزمة الإنسانية التي أصبحت مقلقة للغاية، بحسب تعبيره.
وبالتطرق للأزمة اليمنية، أشار العربي إلى أن اليمن كان يسير في الطريق السليم لولا تدخل الحوثيين، مؤكداً أن الوضع في اليمن أصبح حرجاً للغاية. وشدد العربي على أن الرئيس عبد ربه منصور هادي يمثل الشرعية في اليمن.
وبسؤاله عن الأزمة الليبية، قال العربي أن عدم وجود مؤسسات دولة في ليبيا من أهم أسباب الأزمة. وقال أن البرلمان المنتخب هو السلطة الشرعية في ليبيا، مؤكداً أن هناك استعداد عربي للتحرك عسكرياً قي ليبيا.
وفي الشأن الفلسطيني، قال العربي إنه بعد التوافق الفلسطيني، أصبح الرئيس محمود عباس يمثل كل الفلسطينيين. وأضاف: “نسعى للحصول على أكبر قدر ممكن من المساعدات لغزة” خلال مؤتمر إعادة إعمار غزة المزمع عقده بالقاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.