عربي و دولي

السعودية تعلن خلو موسم الحج من الأمراض الوبائية

أعلن وزير الصحة السعودي المكلف المهندس عادل فقيه هنا اليوم سلامة موسم الحج وخلوه من الأمراض الوبائية أو المحجرية مؤكدا أن جميع حجاج بيت الله الحرام يتمتعون بصحة وعافية.
وأكد فقيه في مؤتمر صحفي أن الحكومة السعودية ممثلة في وزارة الصحة اتخذت حزمة من الخطوات الاحترازية والإجراءات الوقائية والاستعدادات الفنية والتقنية تأهبا لموسم الحج هذا العام.
وأشار إلى أنه جرى التعامل مع مئات الالاف من الحجاج وتم رصد 170 حالة اشتباه تم التعامل معها بحذر شديد وتم استكمال التحاليل المختصة بها والتأكد من خلوها من الإصابة وقال “نتعامل بحساسية عالية وبحرص حتى يثبت لنا بالتحليل أن المشتبه بهم ليسوا حاملين لهذه الامراض الوبائية”.
وأوضح أن الوزارة طبقت الاشتراطات الصحية على جميع الحجاج الوافدين من خارج المملكة بهدف التقليل من فرص وصول الحالات المصابة بأمراض وبائية.
واوضح انه “تم تكثيف أعمال المراقبة الوبائية المبكرة عبر 15 مركزا للمراقبة الصحية موزعة بين المنافذ البرية والبحرية والجوية” مضيفا ان “فرق المراقبة الوقائية قدمت اللقاح والعلاج الوقائي لأكثر من 690 ألف حاج ضد الحمى الشوكية وشلل الأطفال”.
وأشار المهندس فقيه إلى قيام حكومة بلاده من خلال التنسيق بين وزارة الصحة والجهات المختصة بالتوقف عن إصدار تأشيرات الحج والعمرة للقادمين من عدد من دول غرب أفريقيا فور تفشي فيروس (ايبولا) فيها.
وأكد أنه تم تطبيق آليات صارمة لتنفيذ سياسات مكافحة العدوى التي تم إعدادها بالاشتراك مع منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض بالولايات المتحدة الأمريكية في جميع المرافق الصحية بالمشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة.
وأفاد وزير الصحة السعودي بأنه تم أيضا تفعيل التعاون المشترك بين وزارة الصحة السعودية ومنظمة الصحة العالمية والمنظمات العالمية المتخصصة الأخرى وبيوت الخبرة للتحضير لهذا الموسم والخروج بحج آمن خال من الأوبئة.
وذكر أنه تم تحديث الأجهزة في مستشفيات المشاعر المقدسة ومكة المكرمة وزيادة القدرة الاستيعابية لخدمات العناية المركزة وتجهيز المستشفيات بغرف للعزل الصحي بزيادة نسبتها 40 في المئة عن العام الماضي.
وأوضح المهندس فقيه أن وزارة الصحة قدمت عبر مرافقها ومنذ بداية الموسم وحتى الآن الرعاية الصحية لأكثر من 472 ألف مراجع من حجاج بيت الله الحرام.
وكشف عن إجراء 19 عملية قلب مفتوح و330 عملية قسطرة قلبية و988 جلسة غسيل للكلى و55 عملية مناظير للجهاز الهضمي للحجاج.
بدوره أشاد ممثل منظمة الصحة العالمية في السعودية الدكتور حسن البشرى بالخطط التي اتخذتها وزارة الصحة في موسم الحج التي وضعت عوامل الأخطار بعين الاعتبار ومنها الأمراض الوبائية عبر الحدود وفي مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.
وأوضح البشرى أن المنظمة تعاونت مع وزارة الصحة السعودية لعقد اجتماع عالمي هو الأول من نوعه مع بعثات الحج الطبية لتعريف 11 دولة يمثل حجاجها أكثر من 60 في المئة من حجاج العالم القادمين من الخارج ليطلعوا عن كثب على الجهود التي تقوم بها وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.